اقتصادالأخبار البارزة

الحكومة تعتمد توصيات المؤتمر الصناعي بحلب.. والشهابي لـ«الوطن»: ضرورة الإسراع بتطبيقها لأن الوضع صعب

| الوطن

استحوذت توصيات المؤتمر الصناعي الثالث الذي عقد في مدينة حلب بتاريخ 5/11/2018 تحت عنوان «صناعتنا قوتنا» على مجمل مناقشات مجلس الوزراء أمس والتي كشفت عن تطابق هذه التوصيات بنسبة كبيرة مع توجهات الحكومة وخطتها التي بدأت تنفيذها منذ تشكيلها بهدف النهوض بالصناعة الوطنية.
وفي بيان صحفي (تلقت “الوطن” نسخة منه) اعتمد المجلس في جلسته الأسبوعية برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء توصيات المؤتمر التي تشكل إلى جانب الخطة الحكومية الركائز الأساسية لإعادة هذا القطاع بكل مجالاته الهندسية والغذائية والنسيجية والكيميائية لممارسة دوره الرئيسي كرافعة حقيقية للاقتصاد الوطني وتأمين مستلزماته من البنى التحتية والخدمات والمواد الأولية وخطوط الإنتاج والتسهيلات والمحفزات والإعفاءات والقروض والتسويق والمعارض محلياً وخارجياً.
وقرر المجلس الاستمرار بتنفيذ خطة النهوض بالصناعة الوطنية ولحظ التوصيات القابلة للتنفيذ ضمنها وفق اختصاصات كل وزارة لتكون داعماً أساسياً لخطة الحكومة في تفعيل العملية الإنتاجية وتأمين متطلبات نجاحها وإعادة إقلاع المنشآت والمعامل التي دمرت بفعل الإرهاب وتمكين القطاع الصناعي من استعادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وبناء صناعة تنافسية وفق خطوات تحفيزية وتعزيز التشاركية بين القطاعين العام والخاص والاستمرار بتأهيل المدن والمناطق الصناعية والحرفية ودعم الصناعة النسيجية والمضي بإصدار قانون الاستثمار.
وترتكز التوصيات على عدد من المحاور المتعلقة بتأمين متطلبات الصناعة في المجال المالي والمصرفي والإدارة المحلية والبيئة والشؤون الاجتماعية والعمل ومحور الصناعة والتجارة.
وفي سياق آخر طلب المجلس من جميع الوزارات التنسيق مع وزارة الإعلام لإطلاع المواطنين بشكل مستمر وشفاف على تفاصيل عمل الوزارات والإجراءات والقرارات المتعلقة بمتطلبات المواطنين واحتياجاتهم الأساسية.
ووافق المجلس على منح المؤسسة العامة للصناعات الغذائية سلفة مالية مقدارها 525 مليون ليرة سورية لتسديد المبلغ المتبقي من استلام محصول العنب في شركة عنب السويداء للفلاحين، وفي تصريحات للصحفيين عقب الجلسة أشارت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري إلى أن هناك تسع توصيات للمؤتمر الصناعي الثالث تختص بها الوزارة؛ ثمانية منها تتعلق بجهات حكومية وواحدة بالاتحادات تستهدف زيادة قوة مؤسسات دعم الأعمال الممثلة بالاتحادات سواء غرف التجارة أو الصناعة لجهة تعريف أصحاب العمل بجميع القوانين والتشريعات والقرارات الناظمة لتسهيل أعمالهم.
بدوره أكد وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف أنه تم تنفيذ معظم توصيات المؤتمر والتي تتضمن حزمة من الإجراءات اللازمة لتطوير الصناعة الوطنية، إضافة إلى العمل على تعديل المرسوم التنظيمي 2680 لعام 77 المتعلق بتصنيف الصناعات.
من جهته أشار وزير الصناعة محمد معن زين العابدين جذبة إلى أن التوجهات الحكومية جاءت متطابقة مع توصيات المؤتمر الصناعي الثالث باعتبار أن الصناعة تعتبر الرافعة الأساسية للاقتصاد الوطني وجميع الوزارات تقوم بتنفيذ هذه التوصيات بما يتوافق مع التشريعات الناظمة.
إلى ذلك أكد رئيس اتحاد غرف الصناعة فارس الشهابي في تصريح لـ«الوطن» على أهمية تنفيذ مقررات لجنة ١١١٤ للنسيج وإقرار قانون خاص للمناطق المتضررة ومكافحة التهريب عبر المعابر مؤكد على ضرورة الإسراع بتطبيق التوصيات لأن الوضع صعب جداً ومصداقيتنا جميعاً على المحك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن