عربي ودولي

القوات العراقية تعتقل إرهابيين في عدة مناطق من البلاد … بغداد تبحث مع القاهرة وعمان تأسيس سوق مشتركة للكهرباء

| وكالات

ألقت القوات العراقية القبض على ستة من إرهابيي تنظيم داعش في محافظتي كركوك ونينوى، كما ألقت القبض على عميل داعشي كبير في مدينة الرمادي في محافظة الأنبار، كان يزوّد قيادات الدواعش بمعلومات خطرة عن تحركات القطعات الأمنية العراقية.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مركز الإعلام الأمني العراقي قوله في بيان: إن «مفارز استخبارات الشرطة الاتحادية في محافظة كركوك ألقت القبض على أحد متزعمي عصابات داعش الإرهابية فيما يسمى ولاية الجنوب في منطقة القادرية» مضيفاً: إنه تم اعتقال متزعم آخر في التنظيم الإرهابي قرب تل رابعة إلى جانب اعتقال متهمين بالإرهاب في المحافظة ذاتها.
وفي محافظة نينوى قال الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن: إن فوج الرد السريع الثاني التابع لقيادة شرطة نينوى ألقى القبض على اثنين من إرهابيي داعش وصادر آليتهما وضبط بحوزتهما مسدساً وكاتم صوت وقنبلتين يدويتين وعبوة ناسفة.
وأضاف معن: إن هذه العملية جاءت خلال دورية لقوة من الفوج في منطقة حي اليرموك في مدينة الموصل.
إلى ذلك عثرت شرطة محافظة صلاح الدين على وكر لتنظيم داعش تحت الأرض في منطقة الصينية وبداخله أسلحة وعتاد ومتفجرات.
وتواصل القوات العراقية المشتركة عملياتها الأمنية المكثفة في مختلف المناطق العراقية للقضاء على ما تبقى من فلول داعش الإرهابي في البلاد بعد إعلان تحرير الأراضي العراقية من التنظيم الإرهابي أواخر عام 2017.
في سياق متصل أعلنت الاستخبارات العسكرية في العراق القبض على عميل داعشي كبير في مدينة الرمادي في محافظة الأنبار، كان يزوّد قيادات الدواعش بمعلومات خطرة عن تحركات القطعات الأمنية العراقية.
وقالت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية: إن «مفارزها في مقر الفرقة 14 وبالتعاون والتنسيق مع استخبارات لواء المشاة 40، وعلى ضوء معلومات دقيقة، تمكنت من القبض على أحد الإرهابيين الذين كانوا يعملون كعناصر أمنية مع عصابات داعش قبل التحرير».
وأضاف البيان: إن «الإرهابي المعتقل قدم معلومات مهمة وخطرة عن تحركات قطعاتنا الأمنية ومنتسبيها والمتعاونين معها».
وأشارت المديرية إلى أن المعتقل «من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق المادة 4 إرهاب».
نفى مركز الإعلام الأمني العراقي، ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن قصف نفذته طائرات أميركية لمواقع عراقية.
وقال بيان للمركز: إن «بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، تداولت معلومات عن قيام طائرات أميركية بقصف مواقع وأماكن في مناطق مختلفة من البلاد ما أسفر عن سقوط ضحايا»، متابعاً: «من خلال المتابعة الميدانية والتدقيق مع الجهات المختصة تبين عدم وجود أي نشاطات لطائرات أميركية أو غيرها». وأضاف: إن «ما يتم نشره هو محاولة لخلط الأوراق، لكون قادة العمليات المشتركة تشرف على العمليات الجارية في جميع محافظات العراق» دون اتهام جهة بعينها بالوقوف وراء هذه الإشاعات.
من جهة أخرى بحث وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، مع نظيريه المصري سامح شكري، والأردني أيمن الصفدي، تأسيس السوق العربية المشتركة للكهرباء. وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية: إن «الأطراف الثلاثة بحثت تأسيس السوق العربية المشتركة للكهرباء»، مبيناً أن «التأسيس يمثل أهمية كبيرة للدول العربية في مجال تنفيذ أهداف التنمية المستدامة».
وأشار إلى أن «الوزراء الثلاثة بحثوا آليات توسيع التجارة العربية السلعية لتشمل جميع الخدمات، تمهيداً لإقامة تكتل اقتصادي عربي».
إلى ذلك أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، أنه أمر بفتح شارع الرشيد وسط العاصمة بغداد أمام حركة السيارات وبشكل يومي. وقال سكرتير رئيس الوزراء، محمد حميد البياتي: إن «رئيس الوزراء أمر بفتح شارع الرشيد، وعدم إغلاقه».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن