عربي ودولي

موسكو: واشنطن أبلغتنا بأن قرارها الانسحاب من معاهدة الصواريخ نهائي

| روسيا اليوم - نوفوستي

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن الولايات المتحدة أخطرت بلاده عبر القنوات الدبلوماسية بأن قرار انسحابها من معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى هو «قرار نهائي ولا يعتبر دعوة للحوار».
ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن ريابكوف قوله في إحاطة إعلامية حول الصاروخ «9 إم 729» الذي تذرعت به واشنطن لإعلان عدم التزام موسكو بالمعاهدة أن «الجانب الأميركي اتخذ مؤخراً خطوة هدامة جديدة على أعلى المستويات حيث تم الإعلان عن نية واشنطن الانسحاب من المعاهدة، لقد أكدوا لنا هذه المعلومات فورا عبر القنوات الثنائية وقد شرحوا بوضوح أن الخطوة المعلنة لا تعتبر دعوة للحوار بل هي قرار متخذ على أساس مجمل الظروف وهو قرار نهائي». وأوضح ريابكوف أنه يجب الحفاظ على معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، مشيراً إلى أن روسيا مستعدة لحوار شامل والخيار بيد الولايات المتحدة. وقال ريابكوف: «اتهامات واشنطن لنا بتطوير صواريخ تنتهك معاهدة الصواريخ لا أساس لها من الصحة، ولم تقدم واشنطن حتى الآن أي بيانات تثبت صحة اتهاماتها وتسمح بمواصلة المباحثات بشكل مهني»، مشيراً إلى أن واشنطن لم تأخذ بعين الاعتبار مطالب وشكوك موسكو حول صواريخ توماهوك.
وأعاد ريابكوف إلى الأذهان أن واشنطن وافقت على محادثات لبحث المعاهدة، لكنها عادت وأفشلتها رغم مساعي موسكو لإنجاحها، وأضاف: «قدمنا مبادرات بهدف التوصل إلى حلول للحفاظ على المعاهدة رفضتها واشنطن».
وأكد ريابكوف أن موسكو تعتبر المعاهدة سارية المفعول لفترة تعليق الولايات المتحدة العمل بها، وذلك نظراً لبطلان المزاعم الأميركية بخرق موسكو لها، وأشار إلى أن مطلب واشنطن تدمير «9إم 729» مرفوض بالمطلق.
من جهة أخرى أعلن قائد القوات الصاروخية والمدفعية في القوات المسلحة الروسية ميخائيل ماتفييفسكي في إحاطة للملحقين العسكريين الأجانب أنه وفي إطار الشفافية الطوعية نقدم معلومات عن الصاروخ المجنح «9إأم 729» والذي حسب الرواية الأميركية يرتبط بانتهاك معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، مشيراً إلى أن الصاروخ يعتبر نسخة محدثة من الصاروخ «9 إم 728» ويعد جزءا من منظومة «اسكندر إم». وأوضح ماتفييفسكي أن مدى الصاروخ «9 إم 729» الأقصى تقلص بـ10 كيلومترات ليصل إلى 480 كيلومتراً ما يجعله مطابقاً لمتطلبات معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى. وأشار إلى أن زيادة طول الصاروخ المحدث وحاوية نقله وإطلاقه بواقع 53 سنتيمترا، سببه زيادة حجم رأس الصاروخ الحربي، وتزويده بأجهزة إضافية مع الاحتفاظ بقطره كما كان.
وجاء الإعلان الروسي هذا في مؤتمر صحفي مشترك نظمته وزارتا الخارجية والدفاع الروسيتان للصحفيين الروس والأجانب في موسكو أمس، بهدف إطلاعهم على الصاروخ «9إم 729» المثير للشكوك الأميركية، والذي طالبت واشنطن بتدميره كشرط للحفاظ على المعاهدة.
تجدر الإشارة إلى أن وسائل الإعلام الأميركية قاطعت المؤتمر الصحفي وما تبعه من إطلاع الصحفيين على نسخة من الصاروخ «9إم 729».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن