شؤون محلية

زراعة 60 كلية في مشفى الكلية الجراحي في دمشق خلال العام الماضي … ديراني: أجرينا 470 عملية جراحة تنظيرية

| محمود الصالح

كشفت مدير عام الهيئة العامة لمشفى الكلية بدمشق رانية ديراني أن عدد العمليات الجراحية التي أجريت في المشفى بلغت 1027 عملية منها 470 عملية بالجراحة التنظيرية والباقي بالجراحة العادية.
وأكدت ديراني أن المشفى مازال يقوم بعمليات قطف وزراعة الكلية حيث بلغت عمليات القطف 60 عملية وكذلك عمليات الزرع 60 عملية وجميعها ناجحة، إضافة إلى إجراء تنظير بولي لأكثر من 874 مريضاً لمختلف الشكايات المرضية.
وأشارت إلى أن عدد المراجعين لقسم الإسعاف بلغ 20054، وتم إجراء الفحوص والخدمات الإسعافية لهم ونتيجة حاجتهم للاستشفاء تم قبول 481 مريضاً في أقسام المشفى والبقية قدمت لهم الخدمات المطلوبة وعادوا إلى بيوتهم، أما في قسم العيادات التخصصية فقد راجعها خلال العام الماضي 16329 مواطناً أجريت لهم الفحوص والإجراءات الطبية وتم قبول 2620 مريضاً في أقسام المشفى نتيجة حاجتهم إلى أعمال طبية تقتضي الإقامة في المشفى، أما بقية المراجعين فقدمت لهم الخدمات والوصفات والعلاج المناسب وعادوا إلى بيوتهم.
وفيما يتعلق بعمليات غسيل الكلى بينت المدير العام أن عدد جلسات غسيل الكلى خلال العام الماضي كانت 45881 جلسة منها 42684 للمرضى البالغين و1788 جلسة لأطفال و1409 جلسات لمرضى تحضير الزرع.
وأجرت المشفى 2100 جلسة تفتيت حصيات استفاد منها 1345 مريضاً. وفي سبيل انجاز كل هذه الأعمال كان لابد من إجراء التحاليل الدموية والصور الشعاعية للوقوف على حالة المريض وإعطاء العلاج المناسب، إذ تم إجراء 205465 تحليل دم لمختلف الوظائف و18220 تحليل بول وأخذ 2219 خزعة متنوعة وإجراء تحليل لسائل 376 تحليلاً. أما عدد صور الأشعة فقد بلغت 11074 صورة إضافة إلى 16473 صورة إيكو مختلفة، وقد استفاد من هذه الصور 10150 مريضاً.
وبينت ديراني أنه وعلى الرغم من القيام بمشروع استبدال وتجديد وترميم جميع أقسام المشفى لم يوقف العمل في أي من الخدمات التي تقدمها المشفى، ويجري العمل في كل الأقسام بهدف استيعاب التزايد الكبير في عدد مراجعي ومرضى المشفى نتيجة خروج عدد من مشافي المحافظات.
ولفتت ديراني أنه في إطار مشاريع الاستبدال والتجديد تم خلال العام الماضي ترميم جزء من أقسام المشفى وتركيب مصعد بانورامي وتمديد شبكة محلية بين الحواسيب في المشفى وبناء مستودعات وشراء جهازي تنفس آلي وإنشاء محطة مراقبة مركزية مع 7 مونيتورات وإضافة سرير جديد إلى العناية المشددة وشراء جهازي صدمة وجهازي إيكو وجهازي ماص مفرزات وجهاز كيمياء آلي ومقياس طيف ضوئي و20 كرسياً كهربائياً لغسيل الكلى وجهاز قطع وتخثير كهربائي، إضافة إلى موسعات معدنية PCNL وموسعات بلاستيكية إضافة إلى طاولات عمليات، وجهاز تعقيم بالبلازما وجهاز اليزا آلي.
وأشارت ديراني إلى أنه وخلال العام الحالي سيتم إكمال ترميم أقسام المشفى وبناء المستودعات وإجراء الربط الكهربائي بين الكتلتين في المشفى وترميم شعبة الكلية الصناعية والعمليات، وشراء جهاز تفتيت حصى جديد وآخر للتنظير البولي وجهاز تجريف عبر الإحليل للكبار وإضافة 10 أسرة للعناية المشددة وشراء 9 أجهزة ماص إفرازات وجهازين للتنفس الآلي وجهاز اليوروديناميك الخاص بدراسة وظائف المثانة، إضافة إلى السعي لشراء جهاز تدفق خلوي للتصالب النسيجي وجهاز تنميط نسيجي HLA آلي بطريقة الـPCR سبيكتروفوتوميتر لقياس DNA.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock