سورية

تظاهرات على «النصرة» في خان شيخون والجبهة تعتقل عدداً من النشطاء

الوطن– وكالات : 

خرجت تظاهرة في وقت متأخر من مساء الثلاثاء في مدينة خان شيخون التابعة لمحافظة إدلب، طالبت بـ«خروج جبهة النصرة (فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية) من المدينة»، كما نادت بـ«سقوط زعيم الجبهة (أبي محمد الجولاني)».
وحسب موقع «الحل السوري» المعارض فقد بث «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض الذي يتخذ من لندن مقراً له ويغطي الأحداث في سورية عبر شبكة من النشطاء تسجيلاً مصوراً للتظاهرة، ظهر فيه خروج عشرات المواطنين في تظاهرة، نددوا خلالها بـ«قيام الجبهة بفصل عدد من المشايخ والخطباء من مساجد المدينة (بسبب اتباعهم للمذاهب الصوفية)».
وحسب المرصد، فإن عناصر تابعين لــ«النصرة»، «أطلقوا النار في الهواء بمنطقة التظاهرة، واعتقلوا عدداً من النشطاء عقب انتهائها».
وكانت محافظة حلب قد شهدت تظاهرات مماثلة في مدينة الأتارب، حملت مطالب مشابهة، أبرزها «خروج الجبهة من المدينة، والإفراج عن المعتقلين».
وكانت «النصرة» قد سيطرت على العديد من المدن والقرى في محافظة إدلب، بعد أن انسحبت من دير الزور، إثر خسارتها أمام تنظيم داعش الإرهابي، إلى المحافظة الشمالية الغربية.
وقامت بعدها الجبهة بحجة «محاربة المفسدين»، بشن حملة عسكرية على مجموعات في ميليشيا «الجيش الحر»، أولها «جبهة ثوار سورية» بقيادة جمال معروف، وبعدها «حركة حزم».
وتمكنت الجبهة خلال الحملة من إنهاء وجود المجموعتين في المحافظة بشكل شبه كامل، باستثناء بعض المسلحين الذين اندمجوا داخل مجموعات أخرى لميليشيا «الحر» في إدلب وحلب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن