سورية

تلقى دعوة من الجمعية الوطنية في جنوب إفريقيا لشرح حقيقة ما يجري في سورية…اللحام يواصل لقاءاته في نيويورك.. والاتحاد البرلماني الدولي يدعم تحرك مجلس الشعب السوري على الساحة الدولية

واصل رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام سلسلة لقاءاته مع مسؤولين أممين ودوليين على هامش المؤتمر العالمي الرابع لرؤساء البرلمانات بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، حيث التقى أمس كلاً من الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي الحالي مارتن تشونغونغ الذي أكد دعم الاتحاد البرلماني الدولي لتحرك مجلس الشعب السوري على الساحة الدولية، والسابق عبد الواحد الراضي، ورئيسة الجمعية الوطنية في جنوب إفريقيا باليكا مبيتي التي أعربت عن ترحيبها بقيام اللحام بزيارة الجمعية للحديث مع أعضائها حول ما يجري في سورية، إضافة للقائه عدداً من أبناء الجالية السورية في نيويورك.
وفي التفاصيل بحث رئيس مجلس الشعب مع الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي الأوضاع في سورية والمنطقة، والتعاون بين مجلس الشعب والاتحاد في مجال حشد الجهود البرلمانية لمواجهة الإرهاب والتطرف، وكذلك الضغط على الدول التي تدعم الإرهاب للتوقف عن هذه الممارسات التي تشكل انتهاكاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.
وحسب بيان تلقت «الوطن» على نسخة منه، دعا اللحام إلى المزيد من التنسيق بين المؤسسات البرلمانية الدولية والمؤسسات التشريعية الوطنية من أجل دفع السلام والتنمية في العالم والحد من الحروب والتدخلات الخارجية في شؤون الدول الداخلية، معرباً عن أمله في توسيع مجالات التعاون البرلماني بين سورية والاتحاد البرلماني الدولي.
من جانبه أكد تشونغونغ دعم الاتحاد البرلماني الدولي لتحرك مجلس الشعب السوري على الساحة الدولية ومشاركته في طرح الوضع السوري في منتديات الاتحاد وكذلك فتح قنوات الحوار بين مختلف مكونات الشعب السوري، معرباً عن استعداد الاتحاد لتقديم أي مساعدة يحتاجها الشعب السوري في هذا المجال وفي دعم المبادرات الدولية الهادفة إلى إنهاء الأزمة في سورية آملاً أن يتجاوز السوريون ما يتعرضون له في أقرب وقت.
كما التقى اللحام مع الأمين السابق للاتحاد البرلماني الدولي عبد الواحد الراضي، ودار الحديث حول الدبلوماسية البرلمانية ودورها في حل الأزمات، كما عرض اللحام الجرائم التي ترتكبها الجماعات الإرهابية المدعومة من قبل دول وحكومات إقليمية وغربية من تدمير وقتل وتخريب يطال كل شيء حتى الآثار التاريخية قامت داعش بتدميرها في مدينة تدمر الأثرية. وعرض اللحام الخطوات السورية والمبادرات التي أطلقتها الحكومة لتعزيز المصالحة بين السوريين وإقرار القوانين والإصلاحات فيما تواصل بعض الحكومات الإقليمية في تركيا والسعودية بدعم الإرهاب في جوارها وقمع شعبها ومنعه أبسط حقوقه.
من جهته عبر الراضي عن عميق الألم لما تتعرض له سورية وخصوصاً ما تقوم به داعش الإرهابية بحق الشعب والتراث والحضارة التي تعود إلى آلاف السنين.
إلى ذلك التقى اللحام رئيسة الجمعية الوطنية في جنوب إفريقيا باليكا مبيتي، وعرض معها العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في سورية والمنطقة وأهمية تبادل الزيارات للاطلاع على واقع الحال في سورية بعيداً عما ينقله الإعلام المضلل.
ووجه اللحام دعوة لمبيتي لزيارة سورية في إطار تعزيز العلاقات البرلمانية وتبادل وجهات النظر حيال التطورات السياسية في العالم، فيما أعربت من جهتها عن ترحيبها بزيارة رئيس المجلس للجمعية الوطنية في جنوب إفريقيا والحديث مع أعضاء الجمعية وشرح ما يجري في سورية.
كما التقى رئيس مجلس الشعب عدداً من أبناء الجالية السورية في نيويورك وذلك خلال حفل عشاء أقامته الجالية، وأكد اللحام أن أبناء سورية في المغترب هم الامتداد الحضاري والوطني لسورية الأم يحملون رسالتها وصوتها ويشكلون مصدر قوة لها في وجه الضغوطات الدولية.
وعبر عن فخر سورية بأبنائها في بلدان الاغتراب، مقدراً لهم إخلاصهم لوطنهم الأم ومبادراتهم في تشكيل الجمعيات والروابط التي تقف إلى جانب إخوتهم في الوطن لمواجهة الحرب الإرهابية التي تشن ضدهم بمشاركة دول معروفة.
وأكد رئيس مجلس الشعب أن أبناء سورية في المغترب أذهلوا العالم بما أظهروه من انتماء وطني، ودعمهم وطنهم اقتصادياً وسياسياً وإعلامياً.
وشدد على أن سورية تعول على إرادة أبنائها في الداخل وفي المغتربات وعلى صمود جيشنا الباسل الذي يسطر نجاحات كبيرة في مواجهة قوى الإرهاب والتكفير، معرباً عن ثقته بالنصر الأكيد على قوى الإرهاب وإعادة البناء والإعمار بسواعد أبناء سورية وخبراتهم.
وشارك في اللقاء أعضاء من جمعية «أسما» ومن رابطة الإرادة السورية الأميركية التي تهدف إلى تجميع جهود المغتربين وإعلاء الصوت في الولايات المتحدة ضد ما تتعرض له سورية وشعبها على يد الإرهاب التكفيري القاتل وتقديم كل الدعم الممكن للسوريين المتضررين من الإرهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن