شؤون محلية

تجاوزات وسرقات في مخابز السويداء الآلية

| السويداء- عبير صيموعة

انتهى التقرير التفتيشي الصادر عن فرع الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش في السويداء المتضمن التحقيق بالمخالفات المرتكبة في مخبز آذار الآلي إلى فرض عقوبة الحسم من الأجر بنسبة 5 بالمئة لعدد من العمال وتوجيه عقوبة الإنذار بحق عدد آخر منهم وبحسب المخالفات المرتكبة من قبلهم وخاصة الإدارية والتنظيمية.
وخلص التقرير إلى تغريم عدد من عمال المخبز بالتكافل والتضامن لتسديد قيمة الكبل الذي تم سرقته وتغريم البعض الآخر بقيمة قشاط اللباد ونقص الخميرة الذي ظهر في عمليات الجرد إضافة إلى تغريمهم في النقص بمادة أكياس النايلون والخميرة الجافة وقيمة إيصال العلف المفقود إضافة إلى ضياع كمية 600 ربطة خبز علماً أن جميع العقوبات والغرامات والإنذارات طالت الموظفين ذاتهم مشتركين في العقوبة أو منفصلين بشكل إفرادي.
ولم تقتصر المخالفات على ما أشار إليه التقرير التفتيشي المذكور أعلاه حيث بيّن مدير فرع المخابز في السويداء عادل علم الدين أنه وخلال عمليات الجرد الأخيرة في مخبز آذار الآلي تبين وجود نقص في المستودع وهو عبارة عما يزيد على 8 أطنان دقيق وحوالي 5 آلاف و400 لتر مازوت من أمينة المستودع (ر. ز) التي جرى تعيينها سابقاً بناء على نتائج المسابقة وضمن الفئة الثانية موضحاً أن القضية تم تحويلها إلى فرع الهيئة المركزية الرقابة والتفتيش لمحاسبة المتسبب بهدر المال العام سواء كانت أمينة المستودع أم غيرها.
ولفت علم الدين إلى أن الهدر الذي كان يواجه عمل المخابز الآلية تم ضبطه قدر الإمكان حيث كانت البداية من فواتير الكهرباء التي استعادت استقرارها ذلك نتيجة تحسن عامل الاستطاعة حيث كانت قيمة فواتير الكهرباء لعام 2017 قد تجاوزت 32 مليون ليرة بينما انخفضت في عام 2018 إلى 26 مليوناً كما سجلت سجلات المخابز وفراً بمادة المازوت عام 2018 ما يقرب من 38 ألف لتر بقيمة تجاوزت الـ7 ملايين ليرة فضلاً عن أن صرفيات الفرع على مياه الشرب وصلت إلى 4 ملايين عام 2018 بعد أن كانت قيمتها تتجاوز 8 ملايين جراء الاعتماد على صهاريج المياه إلا أن إصلاح عدادات المياه ضمن فرع المخابز أدى بالضرورة إلى تخفيض الصرف.
كما أن تكاليف إصلاح الآليات في الفرع تراجعت إلى 10 ملايين ليرة عام 2018 بعد أن كانت تتجاوز قيمنها 13 مليوناً في عام 2017 إضافة إلى تأمين عمليات وفر في تبديل قطع الغيار حيث يلغت تكلفتها في عام 2017 حوالي 55 مليوناً بينما تراجعت تكلفتها في عام 2018 إلى 38 مليوناً.
وأكد علم الدين أن خسارة الفرع في العام 2017 وبحسب جداول الحسابات والجرد 135 مليون ليرة بينما تراجعت عام 2018 إلى 88 مليون ليرة بنسبة وفر بلغت 47 مليون ليرة موضحاً أنه وبالتدقيق في مخبز شهبا تبين عدم دخول حوالي 400 ربطة خبز تقريباً ضمن السجلات والقيود الأمر الذي أكد بالمطلق بيعها خارج المخبز.
لافتاً إلى أن نسبة الضريبة ارتفعت من 122 بالمئة إلى 126 بالمئة الأمر الذي ساهم في زيادة الوفر ومن ثم تقليل الخسارة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن