رياضة

في مباريات الجولة الثالثة من التصفيات…أهداف وفيرة وحظوظ العرب متفاوتة

| نورس النجار

كشّرت بعض المنتخبات العربية عن أنيابها بمواجهة فرق المستوى الخامس عندما التهمتها بأهداف وفيرة وغزيرة، على حين لم ترتق المنتخبات العربية الأخرى إلى مستوى الحدث، كالأردن والبحرين وغابت لبنان وفلسطين عن مباريات هذه الجولة.
صراع كبير
في المجموعة الأولى الصراع سيكون محتدماً بين السعودية والإمارات مع عدم تجاهل مفاجآت فلسطين المتوقعة، وقد عذبت السعودية في مباريات الجولة الأولى 2/3، السعودية فازت على تيمور الشرقية 7/صفر والإمارات هزمت ماليزيا بعشرة أهداف نظيفة، والصدارة لهما بست نقاط وفلسطين ثالثاً بثلاث نقاط.

أستراليا أولاً
في المجموعة الثانية تسير أستراليا في الصدارة منفردة بست نقاط بعد فوزها الثاني على التوالي وكان على حساب بنغلادش 5/صفر، وتعثرت الأردن على أرضها بالتعادل السلبي مع قيرغيزستان فاقتسما المركز الثاني بأربع نقاط.

مفاجأة
حتى الآن تعتبر هونغ كونغ أحد أبرز مفاجات التصفيات، وقد تصدرت المجموعة الثالثة برصيد سبع نقاط بعد تعادلها السلبي مع الصين، وجاءت قطر ثانية بست نقاط بفوزها الثاني على التوالي وكان الأكبر في التصفيات حتى الآن على حساب بوتان 15/صفر والصين ثالثاً بأربع نقاط.

العودة
عادت إيران إلى الواجهة بفوزها الساحق على غوام 6/صفر، منهية مفاجأة غوام وصدارتها، وانتقلت عمان إلى صدارة المجموعة الرابعة بفوزها على تركمانستان 3/1 ثم غوام بست نقاط وإيران ثالثاً بأربع.

مباراة واحدة
مباراة واحدة أقيمت في المجموعة السادسة فازت بها العراق على تايوان 5/1، الصدارة لتايلاند المتطورة بست نقاط والمنافسة ستبقى محصورة بينها وبين العراق، ومازالت فيتنام وتايوان دون حدود المنافسة، مع الإشارة إلى توقيف اندونيسيا لتجميد عضويتها الآسيوية والدولية.

سباق مثير
في المجموعة السابعة سباق مثير بين كوريا الجنوبية والكويت على الصدارة ولكل منهما ست نقاط، كوريا الجنوبية فازت على لاوس 8/صفر، والكويت على ميانمار 9/صفر، وسيكون موقف لبنان صعباً بعد خسارتها افتتاحاً بأرضها أمام الكويت.

العلامة الكاملة
كوريا الشمالية حققت العلامة الكاملة في صدارة المجموعة الثامنة بعد فوزها الثالث على التوالي وكان على حساب البحرين 1/صفر التي تعرضت للخسارة الثانية برصيد خال من النقاط.
اليمن حالها حال البحرين فخسرت أمام أوزبكستان صفر/1 وتتقاسم المركز الأخير مع البحرين، على حين فالصراع على المركز لثاني واضح بين الفلبين 6 نقاط وأوزبكستان 3 نقاط.

أرقام
شهدت الجولة الثالثة من التصفيات المزدوجة الآسيو- مونديالية 76 هدفاً في 15 مباراة بمعدل 5 أهداف تقريباً في المباراة الواحدة، مقابل 40 هدفاً في الجولة الثانية و47 هدفاً في الجولة الأولى فيكون مجموع الأهداف حتى الآن 163 أقل من نصفها بقليل سجل في الجولة الثالثة فقط.
سجل في المجموعة الأولى 31 هدفاً والثانية 18 هدفاً والثالثة 31 هدفاً والرابعة 19 هدفاً والخامسة 15 هدفاً والسادسة 9 أهداف والسابعة 26 هدفاً والثامنة 14 هدفاً.
خمس مباريات شهدت تسجيل فريق واحد أكثر من نصف دزينة من الأهداف ومباراة واحدة شهدت تسجيل نصف دزينة من الأهداف لفريق واحد.
جميع المباريات شهدت فوز فريق على آخر ماعدا مباراة الصين وهونغ كونغ والأردن مع قيرغيزستان فقد انتهت إلى التعادل.
كل المنتخبات التي لعبت على أرضها فازت ماعدا البحرين التي خسرت أمام كوريا الشمالية.
المنتخبات التي خسرت لم تسجل ماعدا منتخبي تايوان التي سجل بمرمى العراق وتركمانستان التي سجلت بمرمى عُمان.
سجل أحمد خليل من الإمارات سوبر هاتريك بمرمى ماليزيا وسجل هاتريك في مباريات الجولة الثالثة كل من علي مبخوت من الإمارات بمرمى ماليزيا ومحمد السهلاوي من السعودية بمرمى تيمور الشرقية، وبدر المطوع من الكويت بمرمى ميانمار ومن قطر محمد منتاري وعلي أسد اللـه قمبر بمرمى بوتان وهيونغ مين سون من كوريا الجنوبية بمرمى لاوس، وفي الجولة الثانية كان هناك هاتريك وحيد لياغ زو من الصين بمرمى بوتان، وفي الجولة الأولى هاتريك لحسن عبد الفتاح من الأردن بمرمى طاجيكستان وهو الهاتريك الأول بدور المجموعات في البطولة.
في ترتيب الهدافين يتصدر السعودي محمد السهلاوي بخمسة أهداف ثم هيونغ مين سون من كوريا الجنوبية وأحمد خليل من الإمارات بأربعة أهداف وثلاثة أهداف لكل من علي مبخوت من الإمارات وحسن عبد الفتاح من الأردن وعلي اسد اللـه قمبر ومحمد منتاري من قطر وبدر المطوع ويوسف ناصر من الكويت وياغ زو من الصين وسردار مونتاري من إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن