عربي ودولي

اتفقت مع واشنطن على سحب نصف القوات … طالبان: نرفض اقتراح ترامب وجوداً أميركياً مستمراً لمكافحة الإرهاب

| رويترز – روسيا اليوم

كررت حركة طالبان أمس الأربعاء مطلبها المستمر منذ فترة طويلة بخروج جميع القوات الأجنبية من أفغانستان ورفضت اقتراح الرئيس الأميركي دونالد ترامب استمرار وجود أميركي لمكافحة الإرهاب بعد خفض عدد القوات.
واستغل ترامب خطابه عن حالة الاتحاد للتأكيد على أهمية الإسراع بالمحادثات مع حركة طالبان لإنهاء أطول حرب تخوضها أميركا.
ولم يحدد ترامب متى سيعيد للوطن 14 ألف جندي أميركي من أفغانستان لكنه قال إنه مع إحراز تقدم في المفاوضات مع طالبان ستتمكن الولايات المتحدة من خفض عدد القوات و«التركيز على مكافحة الإرهاب».
وبدوره قال سهيل شاهين المتحدث باسم مكتب طالبان في قطر وعضو فريق طالبان المجتمع مع سياسيين أفغان معارضين في موسكو «كخطوة أولى نريد مغادرة جميع القوات الأجنبية وإنهاء الوجود العسكري في بلادنا».
وأضاف: «لكن بعد إنهاء وجودهم العسكري، يمكن لفرقهم غير العسكرية الحضور ونحتاجها أيضاً، يمكنها أن تأتي وتشارك في أعمال إعادة الإعمار وعملية التنمية».
ومن جانبه قال نائب رئيس المكتب السياسي لطالبان في قطر عبد السلام حنفي خلال المنتدى الأفغاني المنعقد في موسكو أمس: «اتفقنا مع الجانب الأميركي في مباحثات الدوحة على أن يتم سحب نصف القوات الأجنبية من أفغانستان في الفترة من بداية شباط وحتى نهاية نيسان».
وأضاف: «وفي ما يتعلق بالقسم الثاني من القوات الأجنبية، سيتم تشكيل لجنتين أميركية وأخرى من طالبان، تعملان على جدول زمني لخروج باقي القوات».
وأشار رئيس وفد الحركة إلى منتدى موسكو شير محمد عباس ستانكزاي إلى ضرورة أن تصبح «الأمم المتحدة والدول الكبرى، وأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والدول الداعمة للعملية السلمية في أفغانستان، أطرافاً ضامنة لتطبيق اتفاق السلام المرتقب.
كما طالب ستانكزاي برفع العقوبات المفروضة على طالبان، وأشار إلى أن المفاوضات السلمية والعقوبات مفهومان متضادان، ولا يمكن أن يستمرا في البقاء معاً، مؤكداً ضرورة رفع القيود عن ممثلي الحركة «كي يشاركوا في المفاوضات السلمية في أي مكان من دون عوائق».
كما طالب القيادي بفتح مكتب رسمي لطالبان داخل أفغانستان كشرط لمواصلة المفاوضات.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock