شؤون محلية

جميع المناطق ستصل إليها فرق التلقيح … بدء حملة التلقيح الوطني اليوم.. تستهدف أكثر من 2.8 مليون طفل

| محمود الصالح

أطلقت وزارة الصحة اليوم الأحد حملة تلقيح وطنية جديدة ضد شلل الأطفال تستمر حتى الخميس القادم وتستهدف 2.8 مليون طفل دون الخامسة.
وأكد مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة فادي قسيس استعداد الوزارة لتنفيذ الحملة عبر 1945 مركزاً صحياً و2600 فريق جوال و8601 عنصر صحي و128 متطوعاً مع توزيع أكثر من 2.9 مليون جرعة لقاح فموي.
وجدد قسيس تأكيده أن اللقاح آمن ومن أفضل الأصناف في العالم وليس له تأثيرات جانبية يمكن أن تضر بصحة الطفل داعياً الأهالي إلى اصطحاب أطفالهم لأقرب مركز صحي أو فريق جوال لمنحهم اللقاح مجاناً.
وأوضح أن الأعراض الشائعة مثل السعال والإسهال والرشح والحمى البسيطة واستخدام بعض الأدوية كأدوية الالتهابات لا تمنع من تحصين الطفل.
ولجهة شمول هذه الحملة للمناطق الواقعة خارج السيطرة الحكومية أكد قسيس أن جميع المناطق في البلاد ستصلها فرق التلقيح باستثناء مدينة إدلب وبعض المناطق المحيطة بها، أما في الرقة ودير الزور والحسكة وريفي حلب الغربي والشمالي فجميعها ستصلها فرق التلقيح، وسيتم تلقيح الأطفال هناك وفق البرنامج الموضوع لذلك.
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في نهاية عام 2018 خلو سورية مجدداً من شلل الأطفال وذلك بناء على تقييم ميداني بين عدم تسجيل أي عزل للفيروس منذ أكثر من عام الأمر الذي اعتبرته انتصاراً للصحة العامة على المستوى الإقليمي والعالمي ووضعت وزارة الصحة على أثره خطة وطنية لمنع عودته عبر استمرار تنفيذ حملات التمنيع وتعزيز برنامج التلقيح الروتيني.
يذكر أن سورية أعلنت للمرة الأولى خالية من شلل الأطفال عام 1995 ليعود عام 2013 عبر عدة إصابات بالفيروس البري الباكستاني المنشأ حملته المجموعات الإرهابية المسلحة فأطلقت وزارة الصحة على أثرها سلسلة حملات تلقيح وطنيـة نجحت في قطع سراية الفيروس ولم يبلغ عن أي حالة جديدة منذ بدايــة عام 2014 لكــن المرض عاد في حزيران عام 2017 بعد تسجيل إصابات بالفيروس المتحور في دير الزور لتتابع بعدها الوزارة حملات التلقيح التي وصلت حتى اليوم إلى 29 حملة وطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن