عربي ودولي

تدريبات واسعة النطاق لسلاح الجو الإيراني…عبد اللهيان: لا صحة للاتهامات حول صلة دبلوماسيين إيرانيين بخلية مسلحة في الكويت

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان عدم صحة الاتهامات حول صلة دبلوماسيين إيرانيين بخلية مسلحة جرى توقيفها في الكويت مؤخراً، موضحاً أن هذه الاتهامات «لا أساس لها من الصحة بتاتاً» وأنه ليس لإيران علاقة بأي مشكلة في الكويت.
يأتي ذلك في حين تشهد إيران تدريبات واسعة النطاق يُجريها سلاح الجو، حسبما أفادت وسائل الإعلام الإيرانية أمس.
وبيّن عبد اللهيان في تصريح له أمس أن من يقف وراء مثل هذه الاتهامات والإجراءات «غير البناءة» هم المعارضون للعلاقات الحسنة بين البلدين ولا سيما أن ذلك يتم في الوقت الذي لا تفكر فيه طهران إلا بأمن دول المنطقة من بينها دولة الكويت الجارة آملاً من القيادة الكويتية بألا تؤخذ بمثل مزاعم كهذه.
وكانت قناة الجزيرة التابعة لمشيخة قطر ادعت الجمعة أن السلطات الكويتية اتهمت دبلوماسيين إيرانيين اثنين بالتواصل مع خلية مسلحة جرى توقيفها في الكويت بتهمة المساس بأمن البلاد.
وفي سياق آخر نقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن قائد سلاح الجو الإيراني اللواء علي رضا بارهور قوله إنه تم «تخصيص 3 ميادين تدريبية في إقليم أصفهان بوسط إيران لإجراء تدريبات (فدائيين حريم ولاية 5). وتشارك في التدريبات جميع الأنواع للطائرات والمروحيات والمعدات المساعدة المتوافرة في سلاح الجو الإيراني». وأوضح اللواء أن مقاتلات الدفاع الجوي وطائرات النقل العسكري وطائرات التصوير الجوي والصهاريج الجوية والطائرات من دون طيار تشارك في التدريبات.
وأفادت وكالة «فارس» الإيرانية بأنه تم تشغيل مقاتلات «إف- 4» و«إف- 5» و«إف- 14» و«إف- 7» و«ميغ- 29» وقاذفات «سو- 24». وأضافت الوكالة: إن التدريبات تنقسم إلى 3 مراحل، وهي إجراء الاستطلاع الجوي بغية تحديد مواقع الأهداف، وتوجيه ضربات إلى الأهداف المكتشفة، واتخاذ إجراءات الدفاع المدني.
يذكر أن هذه التدريبات هي الثانية على التوالي التي يجريها سلاح الجو الإيراني خلال الأسبوع الأخير، علماً أن المقاتلات الإيرانية شاركت يوم 3 أيلول في تدريبات الميليشيات «باسيج» التي جرت في محافظة طهران.
(روسيا اليوم– تاس– سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن