شؤون محلية

اقتراح باستبدال أكاليل الزهر بمبالغ مالية لذوي الشهداء … 5.7 مليارات ل.س الموازنة المستقلة للاذقية

| عبير سمير محمود

أثار بند الاعتماد المالي المخصص لـ «أكاليل الزهور» في مشروع موازنة محافظة اللاذقية الجدل بين أعضاء مجلس المحافظة، مطالبين بإعادة النظر في كيفية صرف المبلغ المقدر بـ15 مليون ليرة.
وخلال جلسة استثنائية عقدها المجلس لمناقشة مشروع الموازنة المستقلة في محافظة اللاذقية لعام 2019، ومناقشة آليات عمل المجلس، تقدّم عدد من الأعضاء بمقترح لاستبدال الاعتماد المالي الخاص بالزهور إلى تعويض مالي يُقدم لذوي الشهداء «بشكل مفيد».
ورأى أحد أعضاء مجلس محافظة اللاذقية، أن ذوي الشهداء لن يستفيدوا من الورود التي ستذبل بعد ساعات من التشييع، مطالباً بتعويض ذوي من ضحى فداء للوطن بمبالغ مالية تمنح لهم مباشرة، أو عبر تقديم مواد أساسية وغذائية تكون عوناً لهم في ظل الغلاء المعيشي.
واعتبر عضو آخر أن المبلغ المعتمد في الموازنة لقاء الزهور، «مبالغ فيه»، قائلاً: إن أهالي الشهداء بحاجة لأمور أخرى أهم من الورود، ويجب تعديل البند ليكون مجدياً وذا منفعة حقيقية لذوي الشهداء.
من جهة ثانية، تقدّم عدد من أعضاء المجلس بعدة ملاحظات على مشروع الموازنة المستقلة، ومنهم من طالب بالتحقيق لعدم صرف 2.7 مليار ليرة من موازنة العام الماضي، واعتبارها إيراداً فائضاً ومدوّراً من العام السابق.
وشدد أحد الأعضاء على ضرورة مساءلة وفتح تحقيق مع المسؤولين عن عدم صرف أكثر من ملياري ليرة وتعطيل تنفيذ مشاريع خلال عام 2018، جراء عدم صرف المبلغ المذكور في الباب الثالث عشر من مشروع الموازنة المستقلة للعام الجاري.
وفي مذكرة توضيحية، اقترحت لجنة الموازنة والمالية تخفيض بند فروق الأسعار. في مشروع الموازنة المستقلة للعام الجاري، من مبلغ 40 مليون ليرة سوريّة، إلى مليون ليرة فقط لا غير، بفارق 39 مليوناً ليضاف الفارق إلى المشاريع الجديدة لمديرية الخدمات الفنية.
وخلال الجلسة صوّت أعضاء المجلس بالأغلبية على مقترحات لجنة المالية لإقرار مشروع الموازنة المستقلة لمحافظة اللاذقية لعام 2019، والتي بلغت قيمتها الإجمالية 5.7 مليارات ليرة سوريّة.
وبيّن عضو المكتب التنفيذي المختص في الموازنة والتخطيط، نبيل العبدة، لـ«الوطن»، أن قيمة الموازنة جيدة، لافتاً إلى أنها حققت نسبة نمو واضحة مقارنة بموازنة العام الماضي.
كما تم التصويت بالأغلبية على مقترح بأن يكون جزء من إيرادات مرفأ اللاذقية لمصلحة المحافظة، إضافة إلى التصويت بالإجماع على مقترح مسميات الموازنة المستقلة وربطها بمجلس المحافظة، وعدم تنفيذ أي مشاريع في اللاذقية إلا بموافقة المجلس وإقراره وفق القانون، للحد من الفوضى في تنفيذ أي مشروع في المحافظة، بحسب ما ذكر عدد من الأعضاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن