عربي ودولي

حرس الرئيس السابق على عبدالله صالح الجمهوري يتبنى استهداف جنود الإمارات…إخلاء كامل لجنود تحالف العدوان السعودي من معسكر اللواء 107 بعد تدميره

أعلنت أبو ظبي أمس السبت أن الطيران الإماراتي قصف مساء الجمعة أهدافاً للحوثيين في اليمن، فيما تبنى الحرس الجمهوري مسؤولية الهجوم الذي أسفر عن مقتل 45 جندياً إماراتياً الجمعة.
وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن الطائرات الإماراتية المقاتلة شنت سلسلة هجمات على مواقع للحوثيين في 5 مناطق باليمن، بما فيها صعدة، على الحدود مع السعودية.
وأفادت الوكالة بأن الغارات استهدفت تجمعات للحوثيين في البيضاء، بالإضافة إلى مستودعات للأسلحة في مكيراس، كما استهدفت في مأرب تجمعات للحوثيين وآليات عسكرية، وأشارت الوكالة إلى أنه بعد انتهاء العملية عادت المقاتلات الإماراتية، إلى قواعدها سالمة.
من جانب آخر أعلنت صفحة منسوبة لـ«قوات الحرس الجمهوري اليمني»، الموالية للرئيس اليمني السابق «علي عبد اللـه صالح»، مسؤولية هذه القوات عن الهجوم الذي استهدف القوات الإماراتية في محافظة مأرب، شمالي اليمن، الجمعة وأسفر عن مقتل 45 عنصراً منها. وأوردت الصفحة تفاصيل العملية، موضحة أن القوة التي نفذتها هي وحدات الإسناد الصاروخي لقوات الحرس. وأكدت أن هذا الهجوم مجرد «رسالة صغيرة» على ما تستطيع قوات الحرس الجمهوري فعله بالقوات الإماراتية والسعودية التي وصفتها بـ«الغازية»، وأمهلت القوات الخليجية 24 ساعة للخروج من البلاد وإلا «ستلقى مصير من سبقوهم ذاته وقتلوا على أرض اليمن».
بدورها نقلت قناة الإخبارية السعودية أمس على حسابها على «تويتر» عن العميد أحمد عسيري المتحدث باسم قوات التحالف الذي تقوده السعودية قوله إن عشرة جنود سعوديين قتلوا عندما هاجم مقاتلو الحوثي مستودع أسلحة يوم الجمعة. وبذلك يرتفع عدد القتلى بين قوات التحالف التي تحارب الحوثيين إلى 60. وكانت الإمارات قالت: إن 45 من جنودها قتلوا كما قتل أيضاً خمسة جنود بحرينيين.
وأفادت وسائل الإعلام الإماراتية الرسمية بأن صاروخ أرض أرض استهدف مخزناً للذخيرة في مأرب ما أدى إلى مقتل 22 جندياً إماراتياً على الفور فيما نقل آخرون إلى المستشفيات.
وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة في الإمارات أعلنت صباح الجمعة عن مقتل 22 من جنودها في اليمن قبل أن تصدر لاحقاً بياناً تؤكد فيه وفاة 23 آخرين متأثرين بجراحهم. وأوضح مصدر عسكري بوزارة الدفاع اليمنية لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن أفراداً من الجيش نفذوا عملية نوعية بإطلاق صاروخ باليستي من نوع «توشكا» على معسكر بمنطقة صافر ما أدى إلى اشتعال النيران في المعسكر مخلفاً عشرات القتلى والجرحى وتدمير عدد من طائرات الأباتشي التي كانت تتمركز في مطار صافر، كما تم تدمير عدد من الآليات والمدرعات الإماراتية واحتراق مخازن الأسلحة. من جانبها أعلنت وكالة أنباء البحرين الرسمية مقتل 5 جنود بحرينيين في اليوم نفسه أثناء مناوبتهم في حماية الحدود الجنوبية للسعودية.
ولم تحدد الوكالة المكان الذي قتل فيه الجنود البحرينيون الذين يشاركون في قوات التحالف السعودي التي تشن غارات في اليمن راح ضحيتها الكثير من المدنيين منذ شهر آذار الماضي.
إلى ذلك أخلت قوات النظام السعودي معسكر اللواء 107 بمنطقة صافر من الجنود الأجانب والمرتزقة بشكل كامل وذلك بعد تدميره كلياً الجمعة.
وأوضحت مصادر عسكرية يمنية لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أمس أنه «تم إجلاء كامل الجنود الأجانب المصابين والناجين بواسطة طائرات حربية وعبر منفذ الوديعة في حين تم استحداث معسكر جديد للمرتزقة وعناصر تنظيم القاعدة الإرهابي في منطقة خالية من السكان تبعد عن المعسكر السابق نحو خمسة كيلومترات باتجاه منطقة العبر».
(روسيا اليوم – سانا – رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن