عربي ودولي

«الشيوخ الأميركي» يسعى لحظر أي اتفاق معه يمكنه من صنع سلاح نووي … الاتحاد الأوروبي يضيف النظام السعودي إلى قائمته السوداء.. وألمانيا ترحب

| روسيا اليوم - رويترز

أضاف الاتحاد الأوروبي النظام السعودي إلى قائمته السوداء للدول التي تشكل تهديداً على بلدانه بسبب تمويلها الإرهاب وقيامها بعمليات تبييض أموال.
ونقلت «رويترز» عن المفوضية الأوروبية قولها إنها «أضافت السعودية ودولا أخرى إلى القائمة السوداء التي تضم 23 دولة».
وسيؤدي إدراج النظام السعودي على القائمة إلى تعقيد العلاقات المالية بينه وبين والاتحاد الأوروبي.
ووفق مسؤولين في الاتحاد الأوروبي فإن النظام السعودي وحلفاءه بمن فيهم الولايات المتحدة ضغطوا على بروكسل لإزالة هذا النظام من القائمة دون نتيجة.
بدوره قال متحدث باسم وزارة المالية الألمانية أمس إن بلاده ترحب بقرار الاتحاد الأوروبي إدراج السعودية على القائمة السوداء للدول التي تشكل تهديدا للتكتل بسبب تهاونها مع تمويل الإرهاب وغسل الأموال. وكان النظام السعودي أخفق العام الماضي في نيل العضوية الكاملة بمجموعة العمل المالي «فاتف» بسبب عدم مكافحته غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
ومن جهة ثانية قدّم أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي مشروع قرار الثلاثاء يطالب بحظر أي اتفاق لبيع تكنولوجيا نووية أميركية للسعودية تمكن المملكة من صنع سلاح نووي. وبموجب مشروع القرار، سيتم حظر أي اتفاق أميركي للتعاون النووي المدني مع السعودية، سواء لجهة تخصيب اليورانيوم أو إعادة معالجة البلوتونيوم الذي تنتجه المفاعلات، وهما وسيلتان يتم استخدامهما في صنع أسلحة نووية. ولم يتضح ما إذا كان أعضاء مجلس الشيوخ المئة سيدعمون بأغلبيتهم القرار الذي أعده الديمقراطيان، جيف ميركلي، وإد ماركي، والجمهوري راند بول. وعلى الرغم من أن هكذا قرار، حتى في حال التصويت عليه، لن يكون ملزما للحكومة الأميركية، إلا أن طرح مشروعه يعكس مزاجاً عند نخبة الحزبين الأميركيين اللذين يتداولان السلطة، ضد السعودية التي تعتبر من أقدم وأعرق حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط.
وتم طرح هذا المشروع في الوقت الذي يجري فيه وزير الطاقة الأميركي، ريك بيري، محادثات مع مسؤولين من السعودية بشأن الاستفادة من التكنولوجيا النووية الأميركية.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock