الأولى

الأمم المتحدة تقاعست.. و«العفو الدولية» تنتقد دول الخليج «الثرية»…الضغوط تدفع المجر لنقل اللاجئين السوريين

 وكالات : 

اعترفت الأمم المتحدة بتقاعسها عن أداء واجبها تجاه أزمة اللاجئين السوريين على لسان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة «‏استفان دوغريك» بالقول: «كان بإمكاننا أن نفعل أكثر»، داعياً دولاً أخرى (لم يسمها) إلى تقديم المساعدة للاجئين السوريين و«أن ترقى لمسؤولياتها الإنسانية».
أما رئيس قسم حقوق اللاجئين والمهاجرين بمنظمة العفو الدولية شريف السيد فقد اعتبر أن «تخاذُل عدد من الدول العربية الثرية عن استقبال اللاجئين هو حقّاً أمر مخزٍ»، حسب تقرير نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عبر موقعها الإلكتروني.
إلى ذلك دعا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بعد اجتماع غير رسمي عقدوه في لوكسمبورغ على مدار اليومين الماضيين، إلى اتخاذ موقف موحد للاتحاد في التعامل مع أزمة اللاجئين، في حين دعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد فيديريكا موغيريني دول الاتحاد إلى «التكيف» مع تدفق اللاجئين معتبرة أن المشكلة «طويلة الأمد».
وبعد أيام من المواجهات والفوضى أرسلت الحكومة المجرية عشرات الحافلات لنقل اللاجئين من بودابست إلى النمسا، في إجراء يبدو أنه حصيلة تفاهم بين المجر والنمسا وألمانيا.
ولم يعر وزير خارجيتها بيتر سيارتو الاعتبارات الإنسانية أهمية في موقف بلاده بل تحرك استجابة لضغوط أوروبية وقال: «إن نقل طالبي اللجوء هو نتيجة التصريحات غير المسؤولة التي يدلي بها الساسة الأوروبيون»، ولعله استهدف في جملته الأخيرة الرد على الحكومة الألمانية التي اتخذت إجراءات لافتة في استقبال اللاجئين في حين أمعنت بلاده في سياستها العدائية تجاههم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن