الأولى

واشنطن تخيب آمال حلفائها في «قسد» وتصر على سحب قواتها … بصفقة «غير معلنة» حافلات تدخل «الباغوز» لإخلاء إرهابيي «داعش»

| الوطن - وكالات

مع ارتفاع وتيرة التأكيدات عن إبرام «صفقة» مشبوهة، أفضت لإخراج عناصر «داعش» الإرهابي من شرق الفرات، يستعد «التحالف الدولي» الأربعاء للإعلان بشكل رسمي عن إنهاء سيطرة التنظيم في تلك المناطق.
مصادر إعلامية معارضة أكدت أن هناك «صفقة غير معلنة» من أجل إخراج مسلحي «داعش» من بقايا الجيب الأخير في بلدة الباغوز شرق الفرات، ولفتت إلى أن الحافلات التي دخلت إلى بساتين الباغوز من المرتقب أن تجلي، عائلات التنظيم ومدنيين إلى جهة ما خارج هذه المنطقة، موضحةً أن دخول الشاحنات جاء باتفاق غير معلن بين «التحالف» والتنظيم، واصفة الصفقة بأنها «صفقة مشبوهة حتى يثبت العكس».
من جهتها، نقلت وكالة «أ ف ب» مساء أمس، عن متحدث باسم حملة «قسد» في دير الزور عدنان عفرين قوله للصحفيين في مقر لـ«قسد» بحقل العمر النفطي: للمرة الأولى منذ أربعة أيام، سلّم عشرات المدنيين وبعض مسلحي التنظيم أنفسهم إلى «قسد».
وأضاف: دخلت شاحنات إلى بلدة الباغوز لإخراجهم ونقلهم إلى نقطة تجمع الفارين»، مشيراً إلى أن بين هؤلاء «أجانب».
وقبل ذلك أشارت الوكالة إلى أن «قسد» تسعى، قبل شن هجومها الأخير على التنظيم، إلى إخراج المدنيين المحاصرين مع مسلحيه في نصف الكيلومتر الأخير، الذي يتحصنون فيه في شرق سورية، معتبرة أن ذلك «مؤشر على أن الهجوم قد يكون وشيكاً».
في غضون ذلك، أبدت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشال باشليه في بيان أمس خشيتها على مصير «نحو 200 عائلة بينهم العديد من النساء والأطفال» محاصرين في البقعة الضيقة المتبقية تحت سيطرة التنظيم، وأضافت بحسب «أ ف ب»: يبدو أن العديد منهم يُمنعون من الخروج من جانب التنظيم.
على صعيد آخر رفضت أميركا طلب حليفتها ميليشيا «قوات سورية الديمقراطية- قسد»، بالإبقاء على قسم من قوات «التحالف الدولي» الذي تقوده واشنطن في شمال سورية، وشددت على أنها ستسحب قواتها، تنفيذا لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
وقال الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: إن رئيس القيادة المركزية الأميركية جوزيف فوتيل، التقى بقائد «قسد» عبدي مظلوم، وخيّب آماله»، علماً أن ميليشيا «وحدات حماية الشعب» الكردية تعتبر العمود الفقري في ميليشيا «قسد».
وأوضح الموقع، أن «الجانب الأميركي رفض خلال اللقاء طلب الأكراد بأن يبقى قسم من قوات «التحالف الدولي» في سورية بقوام 1500 فرد لمواصلة قتال فلول داعش، لكن فوتيل شدد على أن واشنطن ستسحب قواتها من سورية، تنفيذاً لقرار ترامب».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن