رياضة

إنكلترا أول الواصلين إلى فرنسا 2016…الماتادور يثأر وروني يدخل التاريخ

تواصلت فعاليات التصفيات التأهيلية لنهائيات أمم أوروبا التي تستضيفها فرنسا صيف عام 2016 فجرت أمس الأول تسع مباريات تمخضت عن تأهل إنكلترا عن المجموعة الخامسة كأول الواصلين عن طريق التصفيات بعد الدولة المنظمة بعلامة كاملة وهذا لم يحققه إلا المنتخب الإنكليزي بالذات.
وشهدت مباريات السبت أيضاً ثأر الماتادور الإسباني حامل اللقب من ضيفه السلوفاكي بهدفين نظيفين لحساب المجموعة الثالثة لتتكبد سلوفاكيا خسارتها الأولى، وفي المجموعة ذاتها تفوق لوكسمبورغ على مقدونيا بشكل غريب ذلك أن المنتخب الضيف أهدر ركلة جزاء قبل خمس دقائق من النهاية فعوقب بهدف في الوقت بدل الضائع، وما زالت أوكرانيا مزاحمة سلوفاكيا وإسبانيا بفوزها المهم على بيلاروسيا، وبذلك تكون المنتخبات الثلاثة على مشارف التأهل، إذ لا نستبعد أن يكون صاحب المركز الثالث المتأهل مباشرةً من هذه المجموعة، وتفوقت روسيا على السويد في المجموعة السابعة لتحيي أملها بعدما بدأت بشكل كارثي.
أمس جرت تسع مباريات أهمها بين تركيا وهولندا واليوم يتواصل المشهد فتقام ثماني مباريات سنأتي على ذكرها.

سجل النتائج
المجموعة الثالثة
– لوكسمبورغ × مقدونيا 1/صفر سجله سباستيان ثيل (90).
– أوكرانيا × بيلاروسيا 3/1 سجل للفائز كرافيتش ويارمولينكو وكونوبليانكا من جزاء (7 و30 و40) وللخاسر كورنيلينكو من جزاء (62).
– إسبانيا × سلوفاكيا 2/صفر سجلهما ألبا وإنييستا من جزاء (5 و30).
– تتصدر إسبانيا بـ18 نقطة متقدمة بفارق الأهداف عن سلوفاكيا وتأتي أوكرانيا ثالثة بـ15 نقطة ثم بيلاروسيا ولوكسمبورغ بأربع نقاط وأخيراً مقدونيا بثلاث نقاط.
المجموعة الخامسة
– سان مارينو × إنكلترا صفر/6 سجلها روني من جزاء وبرولي بمرماه وباركلي (13 و30 و46) ووالكوت (68 و78) وهاري كين (77).
– إستونيا × ليتوانيا 1/صفر سجله فاسيليف (71).
– سويسرا × سلوفينا 3/2 سجل للفائز دراميتش (80 و90) وستوكر (84) وللخاسر نيكوفيتش وسيزار (45 و48).
– تتصدر إنكلترا بـ21 نقطة مقابل 15 لسويسرا و10 لإستونيا و9 لسلوفينيا و6 لليتوانيا ونقطة لسان مارينو.
المجموعة السابعة
– روسيا × السويد 1/صفر سجله دزيوبا (38).
– النمسا × مولدوفا 1/صفر سجله زلاتكو (52).
– الجبل الأسود × ليشتنشتاين 2/صفر سجلهما بيكيراج ويوفيتيتش (38 و56).
– تتصدر النمسا بـ19 نقطة مقابل 12 للسويد و11 لروسيا و8 للجبل الأسود و5 لليشتنشتاين ونقطتين لمولدوفا.

بعد الصافرة
– أضحى واين روني جنباً إلى جنب مع بوبي تشارلتون كهدافين أعلى للمنتخب الإنكليزي برصيد 49 هدفاً ولا شك أن رقم بوبي تشارلتون الصامد منذ عام 1970 آن له أن يكسر مع أول هدف قادم لواين روني الذي وصل إلى مبتغاه في 106 مباريات دولية وهو الرصيد ذاته الذي خاضه بوبي تشارلتون ويا لها من مصادفة تستحق أن تكون حديث الصحافة البريطانية، وللإنصاف فإن هناك فرقاً شاسعاً بين نوعية أهداف تشارلتون ونوعية أهداف روني إضافة إلى فوز تشارلتون بكأس العالم خلافاً لواين روني الذي خاض ثلاث نسخ مونديالية سجل خلالها هدفاً واحداً فقط.
– لعب كاسياس أساسياً وبقي دي خيا على مقاعد البدلاء، وشهدت المباراة موقفاً متناقضاً من جماهير إشبيلية تجاه لاعب برشلونة بيكيه حيث لقي صافرات استهجان حيناً وصافرات تشجيع حيناً آخر، والهدف الذي سجله إنييستا حمل الرقم 12 في 104 مباريات دولية، بينما هدف ألبا هو السادس في 36 مباراة.
– أضحى كورنيلينكو لاعب بيلاروسيا على بعد ثلاثة أهداف من الهداف التاريخي روماشينكو إذ حمل الهدف الذي سجله بمرمى أوكرانيا الرقم 17 على الصعيد الدولي وهذا يعزز فرصته كي يصبح الهداف التاريخي لمنتخب بلاده.
– سجل باركلي هدفه الأول مع المنتخب الإنكليزي في الوقت الذي سجل فيه المهاجم الصاعد هاري كين هدفه الثاني في ظهوره الدولي الثالث وحمل هدف نيكوفيتش مهاجم سلوفينيا الرقم 31 على الصعيد الدولي مبتعداً بفارق أربعة أهداف عن الهداف التاريخي زاهوفيتش.
– على صعيد المنتخبات بقي منتخب سان مارينو الوحيد الذي لم يسجل ومنتخب إنكلترا الوحيد الذي حصد العلامة الكاملة، وحققت إسبانيا الفوز السادس على التوالي وحافظت النمسا على سجلها خالياً من الهزيمة سائرة بثبات نحو التأهل للمرة الأولى عن طريق التصفيات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن