اقتصاد

عجان لـ«الوطن»: نبحث عن شريك للتمويل بتكلفة 40 مليار ل.س مدينة معارض في «الشيخ نجار» بحلب

| علي محمود سليمان

كشف مدير مدينة الشيخ نجار الصناعية حازم عجان لـ«الوطن» عن انتهاء الدراسات الهندسية والفنية للبدء بإقامة مدينة المعارض في حلب، وتم الإعلان عن المرحلة الأولى من تنفيذ المنطقة الاستثمارية فيها.
وبينّ أن المخطط التنظيمي الأساسي لإقامة مدينة الشيخ نجار الصناعية يتضمن إقامة مدينة للمعارض فيها بهدف الترويج لمنتجات الصناعة المحلية التي تنتجها المنشآت الموجودة في المدينة، ونتيجة لعدم وجود مدينة للمعارض في حلب، فقد قررت اللجنة الاستشارية في محافظة حلب برئاسة المحافظ بأن تكون مدينة المعارض في الشيخ نجار هي المدينة الأساسية للمعارض في حلب، وقد أقرت البرنامج الوظيفي والمخطط العام التفصيلي الفني لمدينة المعارض.
ولفت إلى قرب مدينة المعارض من مركز المحافظة نسبياً، إذ لا تبعد سوى 15 كم، كما تمتع بمساحة تصل 200 ألف متر مربع، مع وجود شبكة طرق نقل برية تصل الشيخ نجار بمركز المدينة، ما يسهل الوصول لمدينة المعارض، وبذلك تكون مدينة المعارض هي العنوان الرئيس للمدينة الصناعية وصالة العرض الرئيسية لها، وتكون مدينة المعارض الأساسية في حلب.
وأوضح عجان أن المباشرة بالمشروع ستكون خلال العام الجاري (2019) ضمن خطة عمل على المدى المتوسط بحيث لا تتجاوز خمس سنوات، حيث وضعت التكلفة الاستثمارية التقديرية لإقامة مدينة المعارض بـ40 مليار ليرة سورية.
وبين أن المدينة تضم أربعة أقسام رئيسية، وهي منطقة صالات العرض المغلقة والخارجية، ومنطقة الصالات الاستثمارية الدائمة، ومنطقة الفندق وملحقاته وستكون بتنصيف أربع نجوم، والمنطقة الرابعة هي للمول التجاري وملحقاته.
ولفت عجان إلى أن الصالات الاستثمارية الدائمة ستكون صالات عرض للمنتجات الخاصة بمنشآت الشيخ نجار الصناعية، وذلك بهدف تواجد المستثمرين في المدينة فيها بشكل دائم من خلال منتجاتهم، وسوف تكون واجهة رئيسية لها للترويج والتسويق، وسوف تضم ثلاث صالات رئيسة بمساحة 2100 متر مربع لكل صالة، فيما ستكون الصالات الخارجية للمعارض الأخرى المقامة من خارج المدينة.
وأشار عجان إلى استلام المرحلتين الأوليين من الدراسة واستلام المرحلة الأخيرة مع نهاية الشهر الحالي، حيث تمت الدراسة من قبل الشركة العامة للدارسات والاستشارات الفنية.
وفيما يتعلق بالتنفيذ، فقد تم الإعلان عن الأعمال الحفرية في المنطقة الاستثمارية، وذلك بغية كسب الوقت وعدم الانتظار من انتهاء الدراسات لكل المراحل، وسيتم البدء بتنفيذ كل مرحلة تنتهي دراساتها الفنية، بحيث يكون التنفيذ عبر خطوات ووفق توفر السيولة المالية.
وبين العجان أن مدينة الشيخ نجار الصناعية تبحث عن شريك لإقامة مدينة المعارض لتأسيس شركة مساهمة لتمويل تنفيذ المشروع، لكونه مشروعاً استثمارياً رابحاً على المدى المتوسط والبعيد، بحيث سيتم عرض الفندق والمول التجاري للاستثمار وذلك لتحقيق إيرادات لتغطية نفقات التأسيس، وذلك لأنه لا يمكن توفير مبلغ 40 مليار ليرة سورية بسيولة نقدية كاملة من الميزانية، وإنما تحتاج إلى تمويل استثماري، وبالتالي فإن الشيخ نجار الصناعية تدخل كشريك في مدينة المعارض من خلال تقديم الأرض وجزء من التمويل، ومن خلال تجزئة المشروع في مراحل التنفيذ يمكن إنجازه ضمن الخطة الموضوعة.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock