الأولى

أهالي السويداء يقبضون على «أبو ترابه» ويقر بمسؤوليته عن التفجيرين وبدعم جنبلاط له …السويداء تضمد جراحها

شيعت السويداء أمس عدداً من شهدائها الذين سقطوا جراء التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدافا المدينة، بالترافق مع إلقاء الأهالي القبض على الإرهابي «وافد أبو ترابه» الذي اعترف بالمسؤولية عن التفجيرين وسط أنباء عن أن الاعترافات تضمنت إقراره بتلقيه الدعم من زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان النائب وليد جنبلاط.
وفي تصريح لـ«الوطن»، قال شيخ عقل طائفة المسلمين الموحدين حمود يحيى الحناوي: «تم (أمس) تشييع 17 شهيداً في المدينة و3 في قرية الرحا دون أن يعكر أي شيء مراسم التشييع»، واصفا الوضع في المدينة بأنه «مطمئن»، في حين ذكر موقع «النشرة» اللبناني أن رئيس الحزب «الديمقراطي اللبناني» النائب طلال أرسلان اتصل بالرئيس بشار الأسد معزياً بضحايا التفجيرين الإرهابيين.
وفي تصريحات له على قناة «الميادين» مساء أمس قال أرسلان: «إن من ألقى القبض على أبو ترابه هم المشايخ الدروز وقاموا بتسليمه للسلطات المختصة، نافياً أن يكون هناك أي غياب لأجهزة الدولة عن السويداء كما يروج البعض وأشاد بالتعاون القائم بين السلطات الرسمية ومشايخ العقل الذين أكدوا جميعهم الوقوف إلى جانب الدولة والجيش العربي السوري».
وألقى الأهالي أمس القبض على أبو ترابه في بلدة المزرعة غرب مدينة السويداء، واعترف بالمسؤولية عن التفجيرين اللذين وقعا يوم الجمعة وأسفرا عن استشهاد 38 شخصاً بينهم الشيخ وحيد البلعوس وجرح 61 آخرين.
ونقلت «سانا» عن رئيس اللجنة الأمنية في السويداء أن اعترافات أبو ترابه تمت أمام عدد من مشايخ عقل طائفة المسلمين الموحدين وبحضور عبد اللـه الأطرش وعضو مجلس الشعب يحيى عامر ومدير التربية بالسويداء هيثم نعيم.
وفي تصريحه لـ«الوطن» قال الشيخ الحناوي: «الفاعل يجب أن يمثل أمام القضاء ويحاسب على فعلته»، موضحاً أن «ما حصل قد تم بفعل متقن ومخطط له من قبل متمرسين، والمشايخ لم يقوموا بعمليات تخريب، إنما جاءت عمليات التخريب من فئات مدسوسة قد تكون من خارج المحافظة».
وفي تصريح مماثل لـ«الوطن» قال شيخ عقل الطائفة الشيخ يوسف جربوع: «إن الوضع في المدينة يتحسن يوماً بعد يوم»، لافتاً إلى أن «الاحتقان قد خف»، وموضحاً أن ما تم إبلاغه به حول اعترافات أبو ترابه هو أن الأخير ينتمي إلى ميليشيا «الجيش الحر» وأن المتفجرات التي جرى تفخيخ السيارتين بها جلبت من درعا.
من جانبها، قالت صفحة «نبض السويداء» على «فيسبوك» إن أبو ترابه اعترف أمام مشيخة العقل والجهات المختصة في السويداء «بمسؤوليته عن التفجيرين وزرع الفتن والحث على التخريب مدعوماً من جنبلاط وأتباعه».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن