الأولى

الجيش والمقاومة يقتربان من السيطرة على الزبداني.. و«أحرار الشام» ترفع الراية البيضاء

 الوطن – وكالات : 

يواصل الجيش العربي السوري والمقاومة اللبنانية تضييق الخناق على المجموعات المسلحة في مدينة الزبداني وسط أنباء عن استسلام حركة «أحرار الشام الإسلامية» بشكل شبه كامل، في وقت استعادت وحدات منه السيطرة على عدة نقاط بريف حمص الشرقي، في حين تم القضاء على عشرات المسلحين في ريف إدلب.
وذكر مصدر عسكري، أن وحدات من الجيش نفذت عملية اتسمت بالدقة والسرعة على بؤر التنظيمات المسلحة في مدينة الزبداني أحكمت خلالها السيطرة على عدد من كتل الأبنية في حي النابوع من الجهة الشمالية الشرقية من المدينة، بحسب وكالة «سانا» للأنباء.
وبحسب مصادر إعلامية متقاطعة فقد فر المدعو «أبو عدنان الزيتون» القائد العسكري في حركة «أحرار الشام» مع مجموعة من القياديين في المدينة إلى مكان مجهول، وذكرت المصادر أن المعطيات تشير إلى أن «أحرار الشام» رفعت الراية البيضاء في الزبداني، بعد تقدم الجيش والمقاومة اللبنانية، واقترابهما بشكل كبير من السيطرة على المدينة.
إلى وسط البلاد، حيث أوضح مصدر عسكري لـ«الوطن»، أن قوات الجيش بالتعاون مع اللجان الشعبية تمكنت من استعادة سيطرتها على عدة نقاط شرقي منطقة جزل في أقصى الريف الشرقي لمحافظة حمص بعد اشتباكات ومواجهات عنيفة مع مسلحين من تنظيم داعش الإرهابي.
وأما في حماة، فقد قضت الوحدات العاملة في سهل الغاب المشترك ما بين حماة وإدلب واللاذقية على العشرات من مسلحي «جيش الفتح» و«جبهة النصرة» فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية، بينهم من يحمل جنسيات عربية وأجنبية.
كما استهدف سلاحا الجو والمدفعية التابعان للجيش عدة نقاط لمسلحي تنظيم داعش في محيط مطار أبو الضهور العسكري، في كل من مناطق العرايش ومعمل العظام والصالحية، ما أدى لمقتل أكثر من 40 إرهابياً، بينهم جنسيات عربية وأجنبية.
في المقابل عمدت المجموعات المسلحة إلى توتير الوضع العام في ريف حماة الشرقي لتخفيف ضغط الجيش وإشغاله عن نظرائها في الريف الغربي، وشنت هجوماً عنيفاً على حواجز للجيش ما بين حماة وسلمية على الطريق العام، بعد منتصف ليل السبت الأحد، فتصدت لها الوحدات العسكرية وحامية الحواجز والدفاع الوطني، وخاضت معها اشتباكات ضارية، استشهد خلالها العقيد عاقل داود عاقل، والرائد شعبان ثليجة وأصيب 4 عناصر.
إلى ذلك نفذت وحدة من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية عملية نوعية ضد اوكار التنظيمات المسلحة في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي.
وقالت مصادر ميدانية: إن وحدة من الجيش وجهت رمايات نارية مكثفة ظهر أمس على أوكار ومحاور تحركات التنظيمات المسلحة في قرية دروشان بناحية ربيعة شمال شرق مدينة اللاذقية، موضحة أن الرمايات أسفرت عن القضاء على 4 مسلحين وإصابة 22 آخرين إصاباتهم خطرة وتدمير ما بحوزتهم من أسلحة وذخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن