الأولى

بوتفليقة يعلن ترشحه للرئاسة ويتعهد بإجراء إصلاحات وانتخابات رئاسية مبكرة

| وكالات

تعهد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، بعد إعلان ترشحه، بتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة في غضون سنة لا يشارك فيها، وإجراء إصلاحات تهدف لتغيير النظام السياسي، إذا تم انتخابه مجدداً.
وجاء إعلان بوتفليقة في رسالة وجهها للشعب الجزائري، وقرأها نيابة عنه مدير حملته الانتخابية، عبد الغني زعلان، الذي تقدم بأوراق ترشح الرئيس بوتفليقة للانتخابات الرئاسية.
وكان المجلس الدستوري الجزائري أكد في وقت سابق أمس، أن أحكام قانون الانتخابات لا تنص على ضرورة تقديم ملف الترشح من قبل المعني شخصياً، وذلك حسب وكالة الأنباء الجزائرية.
هذا ودعت المعارضة الجزائرية في ختام لقاء تشاوري الشعب، إلى مواصلة حراكه، لغاية الاستجابة إلى مطالبه، وحذرت السلطة السياسية من الالتفاف عليها ومخاطر عدم الاستجابة لها.
وشدد البيان على ضرورة حصول الشعب على حقوقه الدستورية، وخاصة الحق في التعبير والتظاهر ورفض سياسات الأمر بالواقع.
وأشار كذلك، إلى «الأسلوب الحضاري والسلمي للمسيرات والمشاركين خصوصاً في مسيرات الجمعة»، مشيدين برجال الأمن في تعاملهم مع المتظاهرين. وجدد المشاركون في المؤتمر، دعوة الدولة إلى حماية المواطنين وممتلكاتهم، والاستجابة لمطالبهم المشروعة، ورفض أي «التفاف على حقوق الشعب».
في هذه الأثناء قال شهود وسكان: إن الاحتجاجات المناهضة للحكومة تواصلت أمس في الجزائر حيث احتشد عشرات الآلاف في العاصمة وبلدات أخرى لمطالبة الرئيس بوتفليقة بالتخلي عن اعتزامه الترشح لفترة رئاسية خامسة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن