رياضة

تكافؤ بين تنين دراغاو وذئاب الطليان في الشامبيونزليغ … الشياطين الحمر مهمتهم شاقة أمام الباريسي

| الوطن

تتواصل اليوم مباريات إياب دور الستة عشر لمسابقة دوري أبطال أوروبا فتقام مباراتان، الأولى على أرضية ملعب حديقة الأمراء بين باريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد والتفوق الصريح بهدفين في مباراة الذهاب يجعل الباريسي مرتاحا خلافا لليونايتد الذي يخوض امتحاناً شاقاً سعياً لتغير مجرى النهر، حيث لا تحفظ السجلات أي فريق عوض خسارة الذهاب بأرضه صفر/2 إلى تأهل من ملعب الخصم خلال أربع وثلاثين حالة مشابهة، ويبدو أن المدرب سولسكيار يحتاج إلى الوقت لهضم البطولة الصعبة، خلافاً لمدرب الباريسي الألماني توخيل الذي قدم إلى فرنسا وهو مدرك حجم الضغوط واللعب على اللقب ولا شيء سواه.
والمباراة الثانية بين روما الإيطالي ومضيفه بورتو البرتغالي الخاسر في مباراة الذهاب بهدف لاثنين، وهي نتيجة تجعل كل شيء وارداً في مباراة اليوم التي تصل حرارتها إلى درجة الغليان.

توقيت مثالي
يخوض الباريسي مباراته مع ضيفه اليونايتد في توقيت مثالي عقب فوزه على مضيفه كان 2/1 ضمن المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الفرنسي وهي خطوة جديدة لحسم اللقب المحسوم أساساً قبل أن يبدأ الدوري، كما أن التوقيت يعد مثالياً لمانشستر يونايتد الذي فاز على ضيفه ساوثمبتون بثلاثة أهداف ضمن المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الإنكليزي، وإذا كانت المعنويات عالية عطفا على آخر نتيجتين في الدوري فإن الصورة العامة ليست كذلك لأن اليونايتد يعاني غيابات جمة في لقاء اليوم أبرزها بوغبا للإيقاف وماتيتش ولينغارد وماتا وهيريرا ودارميان وجونز وفالنسيا واحتمال غياب مارسيال غير الجاهز مئة بالمئة، وعلى الطرف المقابل سيستعيد الباريسي خدمات الأورغواياني كافاني الذي سيكون أحد البدلاء.
بالتأكيد اليونايتد مهمته انتحارية لتغير مجرى النهر ومباراة الذهاب بدا فيها فقيرا غير قادر على مجاراة النادي الفرنسي الطامح لتدوين اسمه في سجلات الأبطال، ولا خلاف أن الظروف ليست بمصلحة مدرب الشياطين الحمر النرويجي سولسكيا، وعلى الطرف المقابل سيكون المدرب توخيل مرتاحا من جميع الجوانب لتجديد الفوز وتوجبه رسالة شديدة اللهجة لبقية المنافسين.

تكافؤ
نتيجة مباراة الذهاب 2/1 لروما ليست سيئة للفريقين، فالهدف الذي سجله بورتو أكثر فريق جمع نقاطاً في دور المجموعات قد يكون له مفعول السحر في لقاء اليوم، كما أن فوز روما يجعله ذاهباً إلى ملعب دراغاو بخيارات كثيرة.
والملاحظ أن الفريقين تعرضا لصدمة قبل اللقاء، فذئاب العاصمة الإيطالية انهاروا أمام جارهم لازيو فخسروا بالثلاثة وبات موقفهم صعباً للفوز بمقعد مؤهل لدوري الأبطال وبورتو خسر القمة البرتغالية أمام بنفيكا بهدف لاثنين فتنازل عن الصدارة لمصلحة بنفيكا بواقع 59 نقطة إلى 57 نقطة.

وجهاً لوجه
خاض اليونايتد 13 مباراة على الأراضي الفرنسية ففاز بأربع مباريات مقابل سبعة تعادلات وخسارتين، والمرة الأخيرة التي بلغ فيها ربع النهائي 2014 عندما استسلم لقدره أمام البايرن، والمواجهات المباشرة بينه وبين باريس سان جيرمان تقتصر على مباراة الذهاب التي انتهت فرنسية بهدفي كيمبيمبي ومبابي، وآخر مرة وصل الباريسي لربع النهائي كانت 2016 عندما خرج على يد مانشستر سيتي بالخسارة صفر/1 بعد التعادل في فرنسا بهدفين لهدفين.
خمس مواجهات جمعت بورتو مع روما ففاز بورتو مرتين وتعادلا مثلهما والفوز الوحيد لروما كان في الذهاب ومجموع الأهداف 7/3 لبورتو الذي وصل لربع النهائي للمرة الأخيرة 2015 عندما خرج على يد البايرن.

التوقيت والصافرة
تنطلق المباراتان بداية من العاشرة مساءً ويقود قمة ملعب دراغاو الدولي التركي سونيت شاكر الذي سبق له إدارة النهائي عام 2015، بينما يقود مباراة ملعب حديقة الأمراء السلوفيني سكومينا أحد المرشحين لقيادة المباراة النهائية لهذه النسخة.
وكانت مباريات الإياب بدأت أمس بمباراتي ريال مدريد مع أياكس ودورتموند مع توتنهام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن