ثقافة وفن

ع الطالع والنازل! …إغلاق المحطات

يكتبها: «عين» : 

يجري بين العاملين حديث في الصحافة عن عملية (فرمتة) واسعة النطاق في القنوات التلفزيونية السورية، ومن تفاصيل هذا الحديث: توقيف بث القناة التربوية السورية، ثم تم تأجيل المشروع. لكنه عاد بقوة: تتوقف التربوية وتدمج مع الأولى، وتتوقف تلاقي أو تدمج مع سورية دراما، وربما تصل الأفكار إلى حد توقيف كل القنوات، والإبقاء على القناة الأولى!
وبين يوم وليلة يتغير الحديث، ويصبح على الشكل التالي: دمج الإخبارية مع المركز الإخباري، ودمج سورية دراما مع التربوية ونور الشام، ودمج تلاقي مع الفضائية، أو إلغاء الإخبارية والإبقاء على المركز الإخباري مع الفضائية….
وفي آخر الأخبار هناك حديث عن إطلاق محطة فضائية جديدة..
كل ذلك حديث غير رسمي، والإعلام السوري، على صعيد السياسة الإعلامية، جاد في أداء دوره المطلوب منه، لأن الإعلام سلاح من أقوى الأسلحة هذه الأيام، فكيف ستتعامل الجدية مع هذه الأفكار؟..
قبل سنوات جرى الحديث عن إجراء مماثل في الصحف، على أساس أن تدمج صحيفة تشرين مع صحيفة الثورة، وتصدر صحيفة مسائية اسمها: (دمشق). ثم تراجع المشروع، وظلت الثورة وتشرين تصدران حتى في العطل ويخزي العين..

ترى، ما حقيقة هذا الأمر..
هل صحيح أن التلفزيون هو رهن بتحديث أساليبه وأدواته في المرحلة القادمة، وإلى أين يصل هذا التحديث؟ هل سيعود إلى إنتاج الدراما التلفزيونية كما كان يفعل في السابق؟ وما صحة الأنباء التي تتحدث عن تفعيل مديرية الإنتاج الدرامي بعد تولي مدير جديد لها هو تميم ضويحي نظرا لإحالة المخرج نبيل شمس إلى التقاعد؟!
والمفرح هو دعوة سورية للمشاركة في مهرجان سينمائي في لجان التحكيم في القاهرة، وربما سنجد أنفسنا بين يوم وليلة على عتبة نشاط جديد يذكر العرب بالإنتاج التلفزيوني السوري..
وإلى أن يأتي هذا اليوم: هل ستحسم الأحاديث عن الدمج في القنوات التلفزيونية؟ أم إن في الأمر مشروعاً لقناة جديدة؟! والله أعلم..

نذور مهمة
نذر أحد محبي البرامج الرياضية نذراً مهماً يقول: إذا تم تحديث البرامج الرياضية في التلفزيون فسأذبح خروفاً للشباب!
قيل وقال

•احتجت مذيعة إكسترا على مذيعة إكسترا أخرى لأن ظهور الثانية معها في برنامج واحد كان بزيادة خمس دقائق على حصتها في الظهور!
•وقعت مزحة في مكتب مسؤول تلفزيوني، كان أحدهم شاهدا عليها من دون أن يعرف أنها مزحة، خرج وبثها بين الناس، فطارت إشاعة تغيير المناصب في التلفزيون!
•المشاهدون يسألون قناة سما: لماذا عندما يحكي المذيع ورد تبتسم شريكته في التقديم المذيعة جودي وعندما تحكي جودي يبتسم ورد علما أن لاشيء يدعو إلى الابتسام ولا إلى الضحك ولا حتى إلى الوقوف على الأطلال؟! أجيبونا بالله عليكم!
• برنامج اقتصادي على الإخبارية تقدمه ميس أورفلي. الديكور: عبارة عن مثلثات. هل هو برنامج رياضيات أو هندسة فراغية؟
•(انتفاضة النفايات مستمرة)عنوان صباحي على قناة سما.. يجب أن يدرس كنموذج على العناوين الخاطئة!
• الفنان محمد خير الجراح قال مازحاً في برنامج على قناة محلية مهمة إنه يعد أغنيات ترويج للقناة، وأردف ضاحكا: بركي بيسكروا القناة!

في المسألة إنّ!
اتصلت مستمعة بإحدى إذاعات إف إم، وسألت عن مقدم برامج معروف يطلب من المستمعين مراجعته تحت الهوا مقابل معاينة، فرد البرنامج أن هذا المقدم ترك العمل ولا علاقة له بهذه الإذاعة، وبعد أيام ظهر على إذاعة أخرى وظل على حاله!

إذاعة سوريانا فضائياً!
تجري إذاعة سوريانا استعداداتها لترسل بثها فضائيا على شاشة تحمل شريط رسائل وآخر للأخبار مع لقطات من سورية، إذا حققت نجاحاً نقترح أن يكون البث كاملا!

حلوا عنا.. ختيرتوا!!
بعثت المديرية الإدارية والمالية في الإذاعة والتلفزيون بتعميم عاجل إلى مواليد 1956 يطلب منهم موافاتها بصورة هوية لإحالتهم إلى التقاعد، وفي السنة الماضية صدر قرار الإحالة إلى التقاعد قبل أشهر، وكأنهم يقولون: حلّوا عنا بقا!

انتباه!!
قال صحفي عتيق عمل في التلفزيون منذ الستينيات: إن أهم أرشيف عربي هو في التلفزيون السوري، ولكن يجب تنظيمه والبحث عن عناوينه!

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن