سورية

بخلاف الموقف السعودي الرسمي…الأمير طلال بن عبد العزيز يعرض حلاً في سورية لا يتضمن تنحي الرئيس الأسد

الوطن – وكالات : 

عاد الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود، الأخ غير الشقيق للملك السعودي ووالد الأمير الوليد، أحد أبرز رجال الأعمال في المملكة، إلى التغريد مجدداً بعد تعليقاته الأخيرة قبل أشهر، التي عارض فيها ما اعتبرها مخالفات لنظام البيعة بالمملكة بعد وفاة الملك عبد اللـه، فعرض رؤيته لحل سياسي في سورية لا ينص بالضرورة على رحيل الرئيس بشار الأسد، بخلاف الموقف السعودي الرسمي.
وقال الأمير طلال، المعروف بمواقفه السياسية المثيرة للجدل، في تغريدات حملت عنوان «رؤيتي لإيقاف نزيف الدماء في سورية» بحسب شبكة الأخبار الأميركية «سي إن إن»: إن هناك «تحركاً دولياً وإقليمياً حتى ولو كان بنسبة بسيطة تجاه إيجاد بعض الحلول السلمية لمأساة الشقيقة سورية».
وأضاف الأمير السعودي وهو يعرض رؤيته للحل: «نرى أن الأولوية تتمثل في ضرورة إيقاف سيل الدماء بين الإخوة والأشقاء هناك بأي وسيلة فاعلة وبعد ذلك يُنظر في تشكيل حكومة محايدة مؤقتة ولا بد أن يكون ذلك تحت إشراف دولي وعربي تتولى إجراء انتخابات حرة ونزيهة وما تفرزه هذه الانتخابات يتولى تشكيل الحكومة».
وعن مصير منصب الرئاسة في سورية قال: «يتم اختيار الرئيس دون شروط مُسبقة لمصلحة هذا أو ذاك فالدماء سالت كما لم يحدث من قبل في القرنين العشرين والحادي والعشرين ويصعب في هذا الوضع الشائك التفرقة بين المخطئ والمصيب. ونظراً لهذا النزيف غير المعقول في دماء الإخوة السوريين فيما بين بعضهم البعض وهو الأمر الذي لا يرضي اللـه سبحانه وتعالى ولا يقره أي إنسان لديه رادع من ضمير أو خوف من إله»، حسب تعبيره. ودعا الأمير طلال دول الخليج إلى «النظر بجدية» في هذا الخيار «نظراً لما تمر به بعض دول الخليج من أزمة مالية» متمنياً «ألا تكون طاحنة» على حد قوله.
يذكر أن الموقف السعودي الرسمي يرفض بشكل قاطع بقاء الرئيس الأسد في السلطة ويشدد على ضرورة رحيله، غير أن طرح الأمير طلال ينص على وجوب اختيار الرئيس «دون شروط مسبقة». وتلك الرؤية يخالف فيها الأمير طلال التصريحات «الشهيرة» لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير التي أدلى بها بعد محادثات أجراها مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو الشهر الماضي وسط تجدد المساعي الدبلوماسية لإنهاء الأزمة في سورية، حيث أعلن الجبير أن «بلاده لم تغير موقفها من الأزمة السورية.. وأنها تعتبر (الرئيس) الأسد قد انتهى وعليه أن يرحل».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن