الصفحة الأخيرة

أكبر معمر يكشف سر طول عمره!

| وكالات

يحتفل أكبر رجل معمر في بريطانيا، المعلم والمهندس السابق، بوب ويتون، بعيد ميلاده الـ111 مع العديد من أصدقائه في شقته التقاعدية في هامبشاير ببريطانيا.
وفي رده على الضجة المحيطة بعيد ميلاده، قال ويتون، الذي ولد عام 1908: «لا أحب الاهتمام. أحب مقابلة أشخاص لم أرهم من قبل، وهذا أحد أسباب سعادتي».
وأوضح أنه طلب عدم إرسال بطاقة معايدة من ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، بعد الآن.
وعندما سئل عن سر طول عمره، قال مازحاً: «من خلال تجنب الموت، ليس هناك سبب آخر. لقد واجهت مخاوف اعتيادية، ومرضت بالأنفلونزا والملاريا، وخضعت لعمليتين أو ثلاث، يجب أن أكون ميتا ولكني نجوت».
وقال ويتون، الذي لديه ولدان وابنة إلى جانب 10 أحفاد و25 من أبناء الأحفاد: إن العالم تغير بشكل هائل في حياته، ولكن معظم الناس ظلوا على حالهم.
وتحدث ويتون عن التغيرات في العالم، بالقول: «من الناحية العملية، هناك شيء واحد هو سرعة السفر. في عام 1933 سافرت إلى الشرق الأقصى على متن قارب إلى هونغ كونغ، واستغرق الأمر 6 أسابيع، والآن يمكن السفر إلى هناك في نحو 8 أو 9 ساعات».
وقال المعمّر البريطاني: إن سرعة التواصل كانت التغيير الكبير الآخر، حيث سيقوم بإجراء محادثة عبر خدمة «سكايب» في عيد ميلاده، مع مدرسة تايوانية قام بالتدريس فيها خلال الثلاثينيات.
وما تزال لدى ويتون ورشة عمل في شقته، حيث يصنع طواحين الهواء وزخارف من الخشب المعاد تدويره. كما يذهب بانتظام إلى السوبر ماركت المحلي، ليتسوق ويطبخ طعامه المفضل بنفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن