الأخبار البارزة

مدير عام «الحبوب» لـ«الوطن»: محصول القمح مبشر وسعر الشراء يؤمن 25 بالمئة ربح للفلاح

وائل الدغلي

أكد مدير عام المؤسسة العامة للحبوب موسى نواف العلي لـ«الوطن» أن موسم القمح لهذا العام مبشر وجيد ومن المتوقع أن يتم تسليم جزء كبير منه إلى المؤسسة وحتى في المحافظات غير الآمنة.
وأشار إلى أن السعر الذي تم اعتماده لمحصول القمح بواقع 61 ليرة وللشعير 48 ليرة هو سعر مجز ومقارب للأسعار العالمية، وتم تحديدها بناءً على دراسة تكاليف الإنتاج على الفلاح؛ بدءا من البذار ومرورا بجميع النفقات التي يتحملها مع إضافة هامش ربح بمقدار 25% وتم الاتفاق على هذا السعر من خلال التشاور مع الوزارات واتحاد الفلاحين.
وحول ما أثير من تحفظ من اتحاد غرف الزراعة على السعر فأوضح أن هذا أمر طبيعي لأن المنتج دائماً يسعى لزيادة السعر لتحقيق عائد أفضل ومع ذلك فالسعر الذي طرح قريب من السعر الذي تم اعتماده كما تم تشجيع فلاحي المنطقة الشرقية على تسليم محصولهم للمنطقة الوسطى أو الجنوبية من خلال دفع أجرة نقل للطن الواحد وصلت إلى 28 ألف ليرة.
وبين أن المؤسسة أحدثت مراكز لاستلام الأقماح في أغلبية فروعها التي تبلغ 11 فرعاً، وتم تأمين جميع احتياجات الموسم من أكياس الخيش والرقائق البلاستيكية التي توضع تحت الأقماح خارج الصوامع، وتم تشكيل لجنة رئيسية لاستلام الحبوب ولجان فرعية، من المتوقع صدورها عن الحكومة اليوم، والتي سوف تباشر باستلام المحصول من الفلاحين مطلع الشهر المقبل ضمن الشروط والدرجات التي اعتمدتها المؤسسة.
وتم التنسيق مع وزارة الكهرباء لتأمين الكهرباء للمراكز بعد تجهيز خريطة واضحة لها، وفي حال تعذر ذلك لبعض المراكز سيتم تأمين محولات أو مولدات لها وستتم زيادة فترة استلام المحصول حسب توجيهات الحكومة لإعطاء الفرصة لجميع الفلاحين لتسليم محاصيلهم في الوقت المناسب لهم، وتم في المقابل رصد المبالغ المالية الكافية لشراء المحصول وإيداعها في المصارف الزراعية حيث سيتم صرفها مباشرة للفلاحين بعد إنهاء عملية تحليل القمح واستلامه بشكل كامل من اللجان المختصة.
من جهته أوضح المدير العام للصوامع عبد اللطيف الأمين لـ«الوطن» أن الشركة أنهت الاستعدادات لاستلام القمح والشعير حيث أجرت عمليات الصيانة المطلوبة لأغلبية الصوامع وتأمين الفراغات التي سيتم التخزين فيها وأمنت المستلزمات المطلوبة لذلك.
وكان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان صفية قال في تصريح له إن كميات ومخزون القمح يكفي حاجة سورية وإن موسم هذا العام يبشر بالخير ولا نية للوزارة في الوقت الحاضر باستيراد القمح نافياً ما تداولته بعض وسائل الإعلام من أنه سيتم استيراد نحو 490 ألف طن من القمح وأشارت الوطن منذ أيام إلى أنه من المتوقع أن يدخل إلى سورية قريباً 100 ألف طن من القمح مقدمة من روسيا ضمن إطار تنظيم المساعدات الإنسانية للشعب السوري للعام الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن