رياضة

اتحاد الرياضات الخاصة تفوق وآلام وآمال…الوز: اتحادنا إنساني يحتاج إلى دعم ورعاية خاصة

 نورس النجار : 

اتحاد الرياضات الخاصة هو اتحاد إنساني قبل أن يكون رياضياً، لأنه يهتم بالرياضيين الذين تعرضوا لإعاقة ما، قد يكون منشؤها ولادياً، أو عبر حادث، أو نتيجة الأزمة، والممارسون للرياضات الخاصة أبطال حقيقيون أو ممن يبحث عن البطولة، وبالدعم والرعاية لكل الممارسين للعبة سيصبحون أبطالاً، لدى اتحاد اللعبة أبطال متميزون على مستوى الأولمبياد وبطولات الأسياد أمثال: محمد خالد محمد وقد نال ذهبية الكرة الحديدية وفضية رمي الرمح، ونالت رشا الشيخ فضية القوة البدنية وشادي عيسى ونورة بدور ولكل منهما برونزية، وكل هذه الميداليات بالدورة الآسيوية الأخيرة التي استضافتها كوريا الجنوبية.
الوطن التقت الأستاذ هنائي الوز أمين سر اتحاد الرياضات الخاصة ووقفت على واقع اللعبة وصعوباتها وخططها القادمة وإلى التفاصيل:

صعوبات
افتتح هنائي حديثه عن الدعم للعبة قائلاً: أهم الصعوبات التي يعانيها اتحادنا عدم وجود الداعمين، فخلال فترات سابقة كان هناك دعم كبير من كثير من المؤسسات والأشخاص الذين يدعمون الرياضات الخاصة وألعابها وأبطالها، ولكن رحل معظمهم، ودعم اللعبة بات الآن أقل بكثير من السابق.
وأضاف: ألعابنا لها تجهيزاتها الخاصة، وخصوصاً التجهيزات التي توازي بمواصفاتها الدولية في البطولات العالمية، فالتجهيزات لدينا صناعة محلية، ونعاني صعوبة في تأمينها لغلاء ثمنها.
ومن الصعوبات أيضاً موضوع اللاعبين وتجميعهم، وعن هذا يقول: نمتلك خامات كثيرة في العديد من المحافظات، ولكن للأسف ليست هناك أماكن ملائمة لتدريبهم، ونحاول العمل على جمعهم في محافظة قريبة من محافظتهم ليمارسوا التدريبات.
وحول المنتخب يقول: نختار منتخباتنا الوطنية وفق الاختبارات التي نجريها قبل أي استحقاق رسمي، ولكن للأسف تتجمع منتخبات المحافظات قبل أسبوع من الاختبار بسبب الظروف الراهنة ونحن نسعى لأن يكون ضمن منتخباتنا الأفضل والقادر على تحقيق إنجازات.

روزنامة
أما ما يخص البطولات القادمة التي سيشارك بها اتحاد الرياضات الخاصة، فقال أمين سر الاتحاد: وافق المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام على مشاركتنا في بطولة العالم لألعاب القوى باللاعب محمد خالد محمد والمدرب كمال فرج في النصف الثاني من الشهر العاشر من العام الجاري وكذلك تم انتقاء المنتخب المشارك ببطولة هنغاريا المفتوحة للقوى البدنية وجرت الاختبارات في 11 و12 من الشهر الماضي، وتم الانتقاء حسب الاختبارات وحسب الأرقام المؤهلة للاولمبياد، وتجري البطولة في بداية شهر تشرين الثاني وهي مؤهلة لأولمبياد البرازيل 2016.
في شهر كانون الأول سنشارك بدورة غرب آسيا الأولى بألعاب كرة الهدف وكرة الطاولة والقوة البدنية وألعاب القوى والسلة على الكرسي والبطولة في الإمارات بخورفكان ودبا وكلباء.
شاركنا في بطولة فزاع بالإمارات ومن المعتاد أن تكون هذه البطولة مؤهلة للاولمبياد، لكن للأسف لم يتم اعتماد البطولة لمشاركة 24 دولة فقط وحققنا فيها برونزيتين وفضيتين، ولو كانت مؤهلة للاولمبياد لما شاركنا ببطولة هنغاريا الدولية.

إستراتيجية العمل
أما عن إستراتيجية عمل الاتحاد في المرحلة القادمة فقال: نعمل على الاهتمام بالقواعد وبناء منتخبات رديفة، وخطتنا ستنطلق من طرطوس حيث يوجد مصابون نتيجة الأزمة من الرياضيين وسيقوم اتحادنا بتأهيلهم وإيجاد الموهبة منهم لضمها للاتحاد.
وأضاف: نتمنى أن تنتشر لعبة الرياضات الخاصة في جميع الأندية، فعلى سبيل المثال لعبة السلة على الكراسي تمارس فقط في (حلب ودمشق)، وفي طرطوس لا يوجد أندية تتبنى اللعبة، ولدينا لاعبون خارج طرطوس ونحتاج لأماكن لتأهيلهم كالمدارس، ونعمل على إعداد مراكز تدريبية في المدارس في المناطق البعيدة عن النوادي لتكون مراكز لتجمع اللاعبين في تلك المناطق.

ألعاب
يمارس اتحاد الرياضات الخاصة عشر ألعاب هي: قوة بدنية، ألعاب قوى، كرة طاولة، سباحة، الكرة الطائرة من وضعية الجلوس، الشطرنج للمكفوفين، كرة هدف للمكفوفين، كرة قدم للصم، كرة السلة على الكراسي المتحركة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن