رياضة

ديربي بافاريا في أليانزا واليوفي يستضيف المتصدر والباريسي يستقبل بوردو…البرشا في مدريد وكلاسيكو إنكلترا الأحمر في أولدترافورد

 خالد عرنوس : 

لم تكد الأندية الأوروبية تبدأ الموسم الكروي الطويل حتى جاء أول أيام الفيفا ليشكل فرصة جيدة للبعض من أجل إعادة حساباته ومنغصاً للبعض الآخر الذي قد يكون هذا التوقف ضد مصلحته لأسباب عديدة، فتعود عجلة البطولات الأوروبية وسط ترقب جماهيري لبعض المواجهات التي تجذب الأضواء، ففي إنكلترا يلتقي أحمرا البريميرليغ مان يونايتد وليفربول في توقيت عصيب للفريقين اللذين خسرا للمرة الأولى في الجولة الماضية.
وفي إيطاليا يقام ديربي ميلانو بين الإنتر وميلان والأول أحد المتصدرين الخمسة بالعلامة الكاملة، وفي ألمانيا يلتقي البايرن مع أوغسبورغ في ديربي بافاريا والحكاية لا تخضع لمقاييس الديربيات الكبيرة مع فارق العراقة والهوة بين الفريقين.
وفي فرنسا يحاول سان جيرمان مواصلة حصد النقاط الكاملة على حساب ضيفه بوردو الذي سجل فوزه الأول بالجولة الرابعة، وفي إسبانيا تتجه الأنظار نحو فيسنتي كالديرون الذي يستضيف لقاء قمة بين آخر بطلين لليغا (الأتلتي والبرشا) وعينهما على النقطة التاسعة.

توقيت مزعج
عندما يلتقي أحمرا إنكلترا اليونايتد والليفر فهذا يعني كلاسيكو الكرة الإنكليزية بكل ما تحمله الكلمة والوصف من معنى بغض النظر عن موقع الفريقين وحالتيهما الفنية، ولا يهم من الأفضل وليس هناك مكان لكلمة الخسارة، وهاهما زعيم البريميرليغ وسلفه يلتقيان في أولدترافورد وقد تساويا نقاطاً بانتصارين ضعيفين وتعادل وخسارة كانت مستحقة لهما وخاصة ليفربول الذي تلقى صفعة كبيرة بأرضه سيحاول تعويضها، ولن يجد المدرب روجرز ولاعبوه أفضل من المانيو وملعبه مكاناً للإعلان عن عزمهم المنافسة على اللقب الأثير.
وعلى الرغم من تفوق اليونايتد على الورق وسط غياب أفضل لاعبين من الريدز (بنتيكي وكوتينيو) إلا أن الكلمة الفصل ستكون لأرض الملعب الذي حقق عليه الليفر فوزين عريضين على مضيفه خلال العقدين الأخيرين (4/1 عام 2009 و3/صفر عام 2014).
الأمور تبدو في مصلحة المانشستر في لقاء السبت على اعتبار أنه مكتمل الصفوف بقيادة نجمه روني المنتشي برقمه القياسي لهدافي المنتخب الإنكليزي والذي يتطلع لتسجيل هدفه الأول بالدوري هذا الموسم، في الموسم الماضي فاز اليونايتد مرتين 3/صفر و2/1.

نحو الخامس
حقق مان سيتي أربعة انتصارات جعلته مرتاحاً في الصدارة وخاصة مع ابتعاد الكبار ويسعى لاعبو بيلغريني إلى الابتعاد أكثر من خلال لقاء قمة فرضته الظروف على أرض كريستال بالاس الوصيف حتى الآن بـ3 انتصارات ولم ينس رفاق يحيى توريه أنهم خسروا في ملعب سيلهرست في إياب الموسم الماضي 1/2، ويحسب لكريستال أنه سجل أهدافاً في مبارياته الأربع لكن شباكه اهتزت خلالها جميعاً.
بدوره تشيلسي يطمح لانطلاقة جديدة بعد البداية السيئة التي أوقفت رصيده عند 4 نقاط عندما يحل ضيفاً على إيفرتون صاحب النقاط الخمس وسبق للبلوز أن فاز على مضيفه في آخر 3 مواجهات.
قمة مبكرة
لم يهنأ برشلونة بعد منذ بدء منافسات الموسم (المبكرة بالنسبة له) فمن مباراة صعبة إلى مواجهة أكثر صعوبة وهاهو يحط الرحال في مدريد لملاقاة اتلتيكو مدريد في قمة الجولة الثالثة التي يخشى فيها عشاق البلوغرانا انكشاف فريقهم وخاصة أن الأتلتي كشر عن أنيابه بفوزه العريض بأرض إشبيلية ولاسيما أن سيميوني لن يتنازل عن طموحه الكبير باسترداد اللقب الذي خسره الموسم الماضي.
برشلونة لم يخسر أمام منافسه خلال آخر خمس مواجهات وتعود الخسارة الأخيرة إلى 2014 ويومها كلفته اللقب الخروج من دوري الأبطال، الفريقان حصدا فوزين حتى الآن وبشباك نظيفة.
بالمقابل سيقوم الريال بزيارة كاتالونيا لملاقاة إسبانيول في ملعب ألبرات حيث لم يتلق أي خسارة عليه والفوز الأخير لإسبانيول يعود لعام 2007، وهي فرصة للاعبي بينيتيز لإظهار الصورة الحقيقية للبلانكو في عهد مدربه الجديد.
انطلاقة جديدة

هي ما وعد به مدرب اليوفي بطل السييرا في المواسم الأربعة الفائتة بعد بدايته الكارثية بخسارتين عندما يستضيف كييفو فيرونا متصدر اللائحة بفارق الأهداف عن أربعة أندية أخرى حققت فوزين والذي لم يسجل الفوز على السيدة العجوز في خمس سنوات فخسر آخر 6 مواجهات.
وفي فرنسا يسعى الباريسي إلى مواصلة حصد النقاط والحفاظ على شباكه والثأر من ضيفه بوردو الذي تغلب عليه 3/2 في إياب الموسم الماضي علماً أنه الفوز الوحيد لبوردو في 11 مباراة جمعتهما في السنوات الأربع الأخيرة.
وفي ألمانيا تبدو المنافسة على أشدها بين البايرن البطل ودورتموند العائد والأول يلاقي جاره أوغسبورغ أحد خمسة أندية لم تسجل أي فوز في البوندسليغا والمتشوق لتكرار مافعله في أليانزا في المباراة الأخيرة عندما فاز بهدف، في حين يلعب دورتموند بأرض هانوفر صاحب النقطة اليتيمة حتى الآن وكان الأصفر خرج فائزاً من آخر رحلتين إلى ملعب أود أرينا وبالمقابل خسر بأرضه في ذهاب الموسم الماضي.

برنامج المباريات
الإسباني – الأسبوع الثالث
• الجمعة: ليفانتي * إشبيلية (9.30).
• السبت: إسبانيول * ريال مدريد (5.00)، خيخون * فالنسيا (7.15)، اتلتيكو مدريد * برشلونة (9.30)، بيتيس * سوسيداد (11.00).
• الأحد: غرناطة * فياريال (1.00) بلباو * خيتافي (5.00)، سلتا فيغو * لاس بالماس (7.15)، ملقة * إيبار (10.00).
• الإثنين: رايو فاليكانو * لاكورونيا (9.30).

الإنكليزي – الأسبوع الخامس
• السبت: إيفرتون * تشيلسي (2.45)، كريستال بالاس * مان سيتي، الآرسنال * ستوك سيتي، ويست بروميتش * ساوثهمبتون، واتفورد * سوانسي سيتي (5.00)، مان يونايتد * ليفربول (7.30).
• الأحد: سندرلاند * توتنهام (3.30)، ليستر سيتي * استون فيلا (6.00).
• الإثنين: ويستهام * نيوكاسل (10.00).

الإيطالي – الأسبوع الرابع
• السبت: فروزينوني * روما، فيورنتينا * جنوا (7.00)، يوفنتوس * كييفو فيرونا (9.45).
• الأحد: فيرونا * تورينو (1.30)، ساسولو * أتلانتا، سامبدوريا * بولونيا، إمبولي * نابولي، باليرمو * كاربي (4.00)، لازيو * أودينيزي (7.00)، إنتر ميلانو * ميلان (9.45).

الألماني – الأسبوع الرابع
• الجمعة: مونشن غلادباخ * هامبورغ (9.30).
• السبت: هانوفر * دورتموند، بايرن ميونيخ * أوغسبورغ، ليفركوزن * دارمشتاد، انغولشتاد * فولفسبورغ، هيرتا برلين * شتوتغارت (4.30)، فرانكفورت * كولن (7.30).
• الأحد: هوفنهايم * بريمن (4.30)، شالكه * ماينز (6.30).

الفرنسي – الأسبوع الخامس
• الجمعة: سان جيرمان * بوردو (9.30).
• السبت: ليون * ليل (6.00)، لوريان * أنجيه، تولوز * ريمس، نيس * غانغان، تروا * كان، مونبيلييه * سانت إيتيان (9.00).
• الأحد: أجاكسيو * موناكو (3.00)، نانت * رين (6.00)، مرسيليا * باستيا (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن