رياضة

سلتا وإيبار نحو صدارة الليغا … ميلانو على موعد مع ديربي مادونينا المزعج

خالد عرنوس :

سيكون ملعب سان سيرو أو جوزيبي مياتزا في ميلانو مسرحاً للعرض رقم 215 بين النييرازوري والروزونييري (أي إنتر وميلان) في ديربي مادونينا الكبير في توقيت مبكر من موسم السييراA ويسعى الأول إلى مواصلة حصد النقاط والإبقاء على صدارته المشتركة أو منفرداً، حيث يشاركه 4 أندية الرصيد ذاته قبل انطلاق الجولة الثالثة، ويطمح ساسولو أحد هؤلاء إلى متابعة مفاجآته بالوصول إلى النقطة التاسعة على حساب ضيفه أتلانتا، ويبدو باليرمو ممثل صيقيلية على أبواب الانتصار الثالث عندما يستقبل كاربي الضيف الجديد، أما تورينو آخر الخمسة (صاحبة الفوزين) فيحل ضيفاً على هيلاس في فيرونا.
وفي الليغا الإسبانية سيكون ناديا سلتا فيغو وإيبار محط أنظار متابعي الكرة في بلاد الثيران ذلك أنهما مرشحان لمواصلة الصدارة وربما الانفراد بها خاصة الأول الذي يستضيف لاس بالماس العائد حديثاً إلى الدرجة الأولى، في حين الثاني يحل ضيفاً على ملقة، ويسعى اتلتيك بلباو وضيفه خيتافي إلى النقطة الأولى لهما هذا الموسم، أما فياريال أحد فريقين حصدا 4 نقاط فينزل ضيفاً على غرناطة أحد اثنين سجلا فوزاً وخسارة.

ديربي شائك
أطلق على لقاء عملاقي ميلانو عدد من الأسماء ومنها ديربي لومبارديا وديربي سان سيرو وهو أحد الديربيات القليلة في العالم التي تقام في ملعب واحد لطرفيه، إلا أن ديربي الغضب هو أكثر الأسماء شيوعاً هذه الأيام، وسبب هذه التسمية بعض الأحداث التي رافقته قبل أعوام من شغب جماهيري وصدامات بين اللاعبين فوق أرضية الملعب حتى إن مباراة الفريقين ضمن نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2003 لم تستكمل بسبب افتعال جمهور إنتر بعض الأحداث فاعتدى بعضه على حارس مرمى ميلان (البرازيلي ديدا) بالألعاب النارية.
المهم فإن لقاء الفريقين صاحبي الشعبية الجارفة في إيطاليا وخارجها يعد أحد أقوى لقاءات الجيران في العالم وذلك لأكثر من سبب، ومنها تنافسهما على الألقاب المحلية ويتقدم في هذا المجال النييرازوي بـ30 لقباً بين دوري وكأس وسوبر مقابل 29 للروزونييري الذي يتقدم خارجياً بـ18 لقباً مقابل 9 لجاره ومنها 7 كؤوس أوروبية (دوري أبطال) مقابل 4 للإنتر.

ثلاث نقاط
وتعود العداوة التاريخية بين الفريقين اللذين التقيا للمرة الأولى عام 1908 إلى الستينيات حيث كان التناحر كبيراً للفوز بالدوري ومن ثم بطولة القارة العجوز ووجود كمّ هائل من النجوم الذين كانوا مثار فخر لأنصارهما، ولم تغب الإثارة والندية عن مواجهات الديربي الأخيرة على الرغم من تراجع الفريقين في المواسم الأربعة الأخيرة وكذلك تراجع الكالشيو بشكل عام، ومازالت مباراتهما من السهرات الممتعة والمنتظرة من شريحة واسعة لعشاق الكرة العالمية.
ولا يختلف الأمر كثيراً عن لقاء الليلة الذي ينتظره الكثيرون على الرغم من أن الجانبين يبحثان مبدئياً عن نقاط ثلاث جديدة فقط تضع صاحبها على الطريق الصحيح من أجل العودة إلى المنافسة على الألقاب.
فالإنتر الذي حقق فوزين شاقين مع مستهل الموسم مازال يبحث عن التوليفة من نجومه القدامى والجدد القادرة على مواصلة حصد النقاط ومازال ينتظر عشاقه الكثير من بالاسيو وإيكاردي وغوارين وناغاتومو ويوفيتيتش، ولا يختلف الشعور عند أنصار ميلان الذي بدأ الموسم بخسارة وفوز ويحاول مدربه الجديد ميهايلوفيتش العمل على الإفادة من نجومه القادمين كارلوس باكا ولويز أدريانو وبالوتيللي إضافة إلى مينيز وهوندا وبونافينتورا وأباتي وسواهم.

للتاريخ
تواجه الفريقان 214 مرة من قبل في مختلف المسابقات وكان الفوز حليف إنتر في 74 منها مقابل 74 لميلان و64 تعادلاً، وفي الدوري لعبا 184 مرة ففاز إنتر 68 مقابل 61 لميلان وتعادلا 54 مرة والأهداف 264/244، في الموسم الماضي تعادلا ذهاباً 1/1 وإياباً صفر/صفر، وقد تبادلا الفوز في الموسم قبل الماضي بنتيجة 1/صفر.

بداية كبيرة
قبل 3 مواسم صعد ساسولو للمرة الأولى إلى السييراA ونجح بالبقاء فيها وهاهو الفريق القادم من إقليم إيميليا رومانيا يبدأ الموسم كالكبار بفوزين وضعاه على قدم المساواة مع 4 آخرين وأمامه فرصة للبقاء بين فرق القمة عندما يستضيف أتلانتا الفريق الناجي من الهبوط في الموسم الماضي، وسبق للفريقين أن تواجها 8 مرات منذ 2010 منها اثنتان بالدرجة الثانية ففاز أتلانتا 4 مرات آخرها بالموسم الماضي 2/1 وفاز ساسولو مرتين وتعادلا مثلهما.
وعلى الصعيد ذاته يأمل تورينو بالوصول إلى النقطة التاسعة أيضاً عندما يواجه فيرونا في ملعب بينتغودي حيث سجل ثور تورينو الأحمر الفوز في آخر 3 زيارات لكنه بالمقابل لم يفز بملعبه خلال الفترة ذاتها فخسر مرتين وتعادل بالثالثة.
باليرمو أيضاً يطمح للهدف ذاته على حساب كاربي الصاعد الجديد وأحد خمسة أندية فشلت بالحصول على أي نقطة بأول جولتين.

وضع مشابه
لا يختلف الوضع كثيراً في إسبانيا فمازالت حمى البداية تضرب الجميع وهاهي أربعة أندية دخلت الجولة الثالثة من الليغا برصيد 6 نقاط بينها برشلونة واتلتيكو اللذان التقيا أمس، أما الآخران فهما سلتا فيغو وإيبار وإذا كان الأول أنهى الموسم الماضي في المركز الثامن فإن الثاني نجا من الهبوط بسبب قرار إداري (مالي) من رابطة الدوري الإسباني، ويفترض أن تكون مهمة سلتا أسهل لبلوغ النقطة التاسعة فهو يواجه لاس بالماس العائد هذا الموسم وأحد 12 نادياً فشلت بالفوز خلال الجولتين الأوليين، وسبق للفريقين أن تواجها في العام الماضي ضمن دور الـ32 ففاز لاس بالماس ذهاباً 2/1 قبل أن يخسر إياباً 1/3.
ويواجه إيبار مهمة صعبة بضيافة ملقة صاحب النقطة الوحيدة الذي يبحث بدوره عن الفوز الأول وكان الفريق الباسكي (الأحدث على الليغا) فاز على ملقة في آخر مباراة بينهما في إياب الموسم الماضي بهدف بعدما خسر ذهاباً 1/2.

نقطة أولى
لم يكن أحد يتوقع هذه البداية المتواضعة لأتلتيك بلباو خاصة بعدما قهر برشلونة في مباراتي كأس السوبر إلا أن كبير الباسكيين أخفق بتكرار الأمر مع الكاتالوني ثم خسر من جاره إيبار ليكون أحد فريقين فشلا بحصد أي نقطة، والطريف أن الآخر ليس سوى خيتافي خصمه في مباراة اليوم والذي شكل إحدى العقبات الكبيرة أمام بلباو منذ صعوده إلى الدرجة الأولى عام 2004 ففاز عليه 7 مرات في أول 18 مواجهة مقابل 7 تعادلات، لكنه خسر آخر 4 مواجهات في الموسمين الماضيين.

لا فائز
فشل ليفانتي وإشبيلية بتسجيل فوزهما الأول واكتفيا بالتعادل بافتتاح الجولة الثالثة للدوري الإسباني وتقدم الضيف عبر نزونزي (12) ثم أدرك كاماراسا التعادل (58) وهو التعادل الثاني لكليهما وتعادلا الأندلسي جاءا خارج ملعبه.

مباريات اليوم وغداً
الإسباني – الأسبوع الثالث
• اليوم: غرناطة * فياريال (1.00) بلباو * خيتافي (5.00)، سلتا فيغو * لاس بالماس (7.15)، ملقة * إيبار (10.00).
• غداً: رايو فاليكانو * لاكورونيا (9.30).

الإيطالي – الأسبوع الرابع
• اليوم: فيرونا * تورينو (1.30)، ساسولو * أتلانتا، سامبدوريا * بولونيا، إيمبولي * نابولي، باليرمو * كاربي (4.00)، لازيو * أودينيزي (7.00)، إنتر ميلانو * ميلان (9.45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن