رياضة

في طريقه إلى البرازيل… الأولمبي يواجه قطر وإيران والصين … الفقير: القرعة لن تغير من طموحنا ولا مجموعة سهلة

نورس النجار :

سحبت أمس الأول السبت قرعة المنتخبات المشاركة ببطولة آسيا تحت 23 عاماً، المؤهلة لأولمبياد البرازيل 2016، وجاء منتخبنا في المجموعة الأولى النارية التي تضم منتخب قطر (مستضيف البطولة) ومنتخبي إيران والصين، ولا شك في أن المنتخبات هذه تعتبر من أعرق المنتخبات الآسيوية ولها تاريخها وعراقتها، لذلك لن تكون النهائيات سهلة، وهي بغاية الصعوبة، ولا بد من استعداد جدي ومتميز ليتمكن منتخبنا من مقارعة هذه المنتخبات وصولاً إلى الدور الثاني ومنه إلى تحقيق هدف التأهل.

صعوبات وآمال
مهند الفقير مدرب منتخبنا الأولمبي أكد أن المنتخب سيكون منافساً ولن يلعب دور الكومبارس في النهائيات أو في بطولة غرب آسيا الاستعدادية، وأكثر ما يحتاجه المنتخب هو معسكر خارجي على مستوى عال ليكون ضمن المنافسين ولاسيما أن مجموعتنا في النهائيات الآسيوية ليست سهلة، وأضاف: كل الفرق ال16 قوية، ودائماً يجب أن نتوقع الأسوأ، ولا مجموعة سهلة، الفريق الذي نخشاه أو نتجنب اللعب معه في الدور الأول سنواجهه بالأدوار القادمة، ومن يفكر بالمنافسة على البطولة فيجب أن يبحث عن الفوز في كل المباريات وعلى كل الفرق الأخرى.
وأضاف الكابتن مهند: القرعة لم تغير شيئاً من طموحنا، فهدفنا التأهل للأولمبياد، ولكن يجب أن يتأكد الجميع أنه من دون تحضير جيد ومعسكرات خارجية مفيدة ومجدية فإن تحقيق الهدف سيكون صعباً.

لاعبون
في المرحلة السابقة خلال المعسكرات التي قام بها مدرب منتخبنا الأولمبي مهند الفقير تم استدعاء عدد من لاعبينا المحترفين بالخارج وآخر المعسكرات كان في منتصف الشهر الفائت وضمت قائمة المحترفين المدعوين كلاً من: حميد ميدو، عمرو ميداني، مؤيد العجان، محمود المواس، عمر خريبين، شاهر الشاكر، نصوح نكدلي، حسين جويد، عمرو جنيات، إضافة لعدد من لاعبينا المحليين.
ومن المقرر أن يشارك منتخبنا ببطولة غرب آسيا نهاية الشهر الجاري، والمفترض أن يستمر في الإعداد المكثف حتى موعد البطولة، ومن المتوقع أن يصطدم بعقبة اللاعبين المحترفين، تماماً كما يحدث مع منتخبنا الأول.

مشوارنا الآسيوي
لعب منتخبنا التصفيات المؤهلة للنهائيات الآسيوية بالمجموعة الخامسة ببنغلادش إلى جانب منتخبات أوزبكستان وبنغلادش والهند وحقق العلامة الكاملة مسجلاً 10 أهداف ودخل مرماه هدف وحيد، وكانت نتائجه كما يلي: فاز على بنغلادش 4/صفر سجل عمر خريبين هدفين ومحمود البحر ومحمود مواس وبالنتيجة نفسها فزنا على الهند وسجل الخريبين والمواس الأهداف الأربعة بالتساوي، وفزنا في الجولة الثالثة على أوزبكستان 2/1 وسجل عمر خريبين هدفي فريقنا.

المشاركة السابقة
هذه المرة هي الأولى التي تكون فيها النهائيات الآسيوية للمنتخبات الأولمبية، وكانت البطولة تسمى سابقاً التصفيات الآسيوية المؤهلة للاولمبياد، وأصبحت حديثاً تسمى النهائيات الآسيوية تحت 23 عاماً وهي تؤهل للاولمبياد حيث يتأهل أربعة منتخبات منها في نهاية البطولة.
مشاركتنا السابقة كانت في تصفيات 2012 ولعبنا بالدور الثاني أمام تركمانستان فتعادلنا ذهاباً 2/2 سجل هدفي منتخبنا عدي جفال وعمر السومة وفزنا إياباً 4/صفر سجل عمر السومة وعفا الرفاعي هدفاً، وسجل محمد زبيدي هدفين، تأهلنا لدور المجموعات يومها بمجموعة ضمت اليابان والبحرين وماليزيا وتأهلنا منها للمحلق الآسيوي وكان المنتخب بقيادة البرتغالي ألميدا ثم تولى التدريب الكابتن عماد خانكان وأخيراً الكابتن هيثم جطل، وفزنا على البحرين 3/1 سجل مارديك مردكيان هدفين ومحمد فارس هدفاً وفي الجولة الثانية فزنا على ماليزيا 2/1 سجل هدفي منتخبنا نصوح نكدلي وسليمان سليمان وخسرنا بالجولة الثالثة أمام اليابان 1/2 سجل هدفنا عمر السومة وفي مرحلة الإياب ردينا الدين لليابان وفزنا 2/1 عبر محمد فارس وأحمد الصالح وخسرنا مع البحرين 1/2 سجل هدفنا أحمد الدوني وفزنا على ماليزيا 3/صفر سجل مارديك ماردكيان هدفين وعمر السومة هدفاً.
في الملحق الآسيوي لعبنا مباراتين تعادلنا مع عمان 1/1 سجل هدفنا أحمد الدوني وخسرنا أمام أوزبكستان 1/2 سجل هدفنا ياسر شاهين.

القرعة
ضمت القرعة منتخبات قطر (المضيفة) والعراق والسعودية والأردن وكوريا الجنوبية وأستراليا وسورية واليابان والإمارات وإيران وكوريا الشمالية وأوزبكستان والصين واليمن وتايلاند وفيتنام.
وتم توزيع المنتخبات على أربع مجموعات، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.
وضمت المجموعة الأولى قطر مع منتخبات إيران وسورية والصين.
وضمت المجموعة الثانية السعودية واليابان وكوريا الشمالية وتايلاند.
وضمت المجموعة الثالثة العراق وكوريا الجنوبية وأوزبكستان واليمن.
وضمت الرابعة أستراليا والأردن والإمارات وفيتنام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن