عربي ودولي

قوات الأمن المصرية تقتل 12 بطريق الخطأ بينهم سائحون مكسيكيون

أعلنت السلطات المصرية أن قواتها الأمنية قتلت 12 شخصاً بينهم سياح مكسيكيون حين استهدفت بطريق الخطأ موكبهم المؤلف من أربع عربات أثناء مطاردتها إرهابيين في منطقة الواحات بالصحراء الغربية المصرية.
وأكدت الحكومة المكسيكية مقتل اثنين على الأقل من رعاياها.
وصحراء مصر الغربية واحدة من المزارات السياحية المرغوبة من هواة رحلات السفاري، وهي أحد معاقل تنظيمات إرهابية بينها الفرع المصري لتنظيم داعش الذي ينفذ بشكل متواصل هجمات دامية تستهدف قوات الأمن والجيش في مصر.
وأوضح بيان إعلامي لوزارة الداخلية المصرية أنه «بتاريخ 13 الجاري وأثناء قيام قوات مشتركة من الشرطة والقوات المسلحة بملاحقة بعض العناصر الإرهابية بمنطقة الواحات بالصحراء الغربية تم التعامل بطريق الخطأ مع أربع سيارات دفع رباعي تبين أنها خاصة بفوج سياحي مكسيكي الجنسية كان بالمنطقة ذاتها المحظور الوجود فيها».
وأضافت الوزارة: «وقد أسفرت الواقعة عن وفاة 12 شخصاً وإصابة 10 أشخاص من المكسيكيين والمصريين تم نقلهم للمستشفيات للعلاج». ولم يوضح البيان عدد السياح القتلى ولا نوع السلاح الذي أصاب سياراتهم.
وتابعت الوزارة: «تم تشكيل فريق عمل لفحص أسباب وملابسات الحادث ومبررات وجود الفوج السياحي بالمنطقة المشار إليها والمحظور الوجود فيها».
من جانبه أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالاً هاتفياً أمس بكلوديا ماسيو وزيرة خارجية المكسيك وقدم خلاله العزاء لحكومة وشعب دولة المكسيك بوفاة وإصابة السائحين المكسيكيين.
وكانت قوات الأمن المصرية نفذت حملة كبيرة ضد إرهابيي تنظيم بيت المقدس التابع لتنظيم داعش الذين كانوا يتحصنون في المنطقة الجبلية بواحة الفرافرة مساء أمس وأسفرت عن تكبيد التنظيم الإرهابي خسائر فادحة. وقالت المتحدثة باسم وزارة السياحة المصرية رشا العزايزي في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط: إن المعلومات الأولية من مكاتب وزارة السياحة وهيئتها تشير إلى وجود الفوج السياحي المكسيكي في مكان محظور الوجود فيه وممنوع دخوله. وأوضحت المتحدثة أن السيارات التي استخدمها الفوج السياحي ليست مرخصة وأن الفوج لم يحصل على التصاريح اللازمة للخروج في «رحلة سفاري». هذا وأدان الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو الحادثة على موقع تويتر قائلاً: إن «مكسيكو تدين هذه الأحداث الموجهة ضد مواطنينا وطالبت الحكومة المصرية بتحقيق شامل فيما حصل».
وقالت وزارة الخارجية المكسيكية: إن السفير المكسيكي بالقاهرة خورخي ألفاريز زار خمسة مكسيكيين بالمستشفى مشيرة إلى أن حالاتهم مستقرة.
وقالت الوزارة المكسيكية: إن عدداً «غير محدد» من مواطنيها تعرضوا لهجوم وأنها تقوم حالياً بالتحقق من هوية القتيلين. وسارعت وزارة الخارجية المكسيكية إلى تأكيد وفاة سائحين مكسيكيين على الأقل مشيرة إلى أن عدداً «غير محدد» من المكسيكيين تعرضوا لهجوم «في ظروف لم تتضح بعد».
وكان تنظيم «ولاية سيناء» الفرع المصري لتنظيم داعش أشار في بيان إلى أن مسلحيه «تصدوا» أول من أمس لعملية للجيش في الصحراء الغربية، من دون المزيد من التفاصيل. وفي السياق نفسه تمكنت أجهزة الأمن بمديرية أمن الجيزة من القضاء على ثمانية عناصر تابعة للتنظيم الإرهابي المذكور.
وأوضح مصدر أمني لموقع «اليوم السابع» أن عملية تبادل إطلاق النار استمرت أكثر من ساعة بين تلك العناصر الإرهابية وقوات العمليات الخاصة خلال تمشيط المنطقة الجبلية.
(أ ف ب– رويترز– الميادين– سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن