عربي ودولي

مقتل خمسة جنود سعوديين في نجران وسيطرة يمنية على مدينة الربوعة في ظهران … الجيش اليمني واللجان الشعبية يأسران 11 جندياً من التحالف معظمهم إماراتيون في مأرب

قتل 5 جنود سعوديين في نجران، فيما بث الجيش اليمني مشاهد لسيطرته وسيطرة اللجان الشعبية على مدينة الربوعة في ظهران عسير حيث قتل عدد من الجنود، في حين قتل جندي إماراتي في المعارك الدائرة في مأرب.
وأعلنت القيادة المشتركة للتحالف السعودي مقتل خمسة عسكريين سعوديين في مواجهات بقطاع نجران، وكالة الأنباء السعودية أشارت إلى «أن الجنود السعوديين قتلوا أثناء القيام بواجب حماية الحدود الجنوبية للمملكة في نجران».
بدوره بث الإعلام الحربي في الجيش اليمني مشاهد لسيطرة الجيش اليمني واللجان الشعبية على مدينة الربوعة في ظهران عسير، وتظهر المشاهد مقتل عدد من الجنود السعوديين وتدمير العديد من الآليات السعودية وتفجير بعض المواقع في محيط المدينة.
إلى ذلك قتل جندي إماراتي في معارك مع الجيش اليمني واللجان الشعبية في مأرب، وأقرت الإمارات العربية المتحدة بمقتل أحد جنودها الأحد خلال عملية عسكرية لما يسمى «قوات التحالف» قرب العاصمة صنعاء. وأشارت قيادة الجيش الإماراتي في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية إلى مقتل أحد جنودها أثناء مشاركته مع قوات التحالف في مأرب باليمن.
وأكدت مصادر عسكرية يمنية للميادين أن الجيش اليمني واللجان الشعبية أسرا 11 جندياً من التحالف معظمهم إماراتيون في مأرب.
وأكدت المصادر إخفاق الهجوم الذي شنته القوات الموالية لهادي بمساندة قوات التحالف في مأرب، وكان الجيش اليمني أعلن الأحد عن تمكنه من إحراق وإعطاب 21 آلية ومدرعة خلال محاولة فاشلة لـ«مرتزقة وجنود تحالف العدوان السعودي» التقدم قرب مأرب شرق اليمن، في حين أعلنت مصادر يمنية مقتل ضابط وجندي قطريين وعدد من الجنود الإماراتيين والسعوديين وتدمير نحو عشرين آلية عسكرية تابعة لهم جنوب مدينة مأرب.
في سياق آخر قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان: «إن طهران لم تتخذ أي قرار بإغلاق سفارتها في صنعاء وإنها وجهت تحذيراً للسعودية بعدم المساس بالمقار الدبلوماسية الإيرانية في صنعاء بموجب القوانين الدبلوماسية والقنصلية». وأكد عبد اللهيان في تصريح لوسائل إعلام إيرانية أمس أن السفير الإيراني في صنعاء يواصل مهامه نافياً بهذا الصدد المزاعم المغرضة التي أطلقتها قناة الجزيرة القطرية ومفادها أن سفير إيران وطاقم السفارة في اليمن غادروا البلاد، مشيراً إلى أنها أنباء كاذبة جملةً وتفصيلاً. وشدد عبد اللهيان على أنه لا رابح عسكري في الأزمة اليمنية، مجدداً دعم بلاده للشعب اليمني في اعتماد الآليات السياسية ونتائج المفاوضات والحوار بين الأطراف اليمنية.
وكان عبد اللهيان انتقد الأحد استمرار «العدوان السعودي» على الشعب اليمني في موسم الحج، مؤكداً أن ذلك مؤشر على عدم الحكمة وعدم الاهتمام بالدبلوماسية البناءة والسلام.
يشار إلى أن نظام آل سعود يواصل قصفه لمختلف المناطق اليمنية منذ أكثر من خمسة أشهر مخلفاً أعداداً كبيرة من القتلى والجرحى معظمهم من النساء والأطفال وتدميراً كبيراً طال الممتلكات العامة والخاصة.
(الميادين – رويترز – أ ف ب- سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن