الأخبار البارزةشؤون محلية

9 مليارات ليرة من 300 صراف … أبو غرة: ارتفاع الحرارة كان سبباً بانخفاض توليد الكهرباء

عمار الياسين :

تابع مجلس محافظة دمشق أمس جلسة أعماله الثالثة للدورة العادية الخامسة لعام 2015 برئاسة المهندس عادل العلبي رئيس المجلس وحضور أعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء مجلس المحافظة ومديري الدوائر والمديريات المعنية.
ودعا المهندس عادل العلبي إلى ضرورة تطبيق توجيهات رئيس مجلس الوزراء بتخفيض ساعات التقنين الكهربائي للمواطنين، وتنسيق عملية التقنين بين شركة الكهرباء ومؤسسة المياه، ومتابعة وضع مطابقة المواصفات للتجهيزات المستوردة ولا سيما المتعلقة بتوليد الطاقة الكهربائية، ومعالجة نقص الآليات لدى شركة الكهرباء والعمل على رفع الكابلات من عدد من أحياء مدينة دمشق.
وطرح الأعضاء تساؤلاتهم المتعلقة بضرورة العمل على خفض ساعات التقنين الكهربائي تنفيذا لتوجيهات رئيس الحكومة ومعالجة حالات الضعف في الشبكة الكهربائية في عدد من أحياء مدينة دمشق ولا سيما حي الورود وإجراء صيانة لمراكز التحويل قبل بدء فصل الشتاء والعمل على مكافحة الاستجرار غير المشروع الذي انتشر مؤخراً وبشكل كبير، كما طالبوا بتفعيل الصرافات خلال العطل الرسمية والأعياد وتغذيتها قبل الساعة الثامنة صباحاً ووضع حد لتجاوزات مكاتب بيع السيارات وإيقاف السيارات على الأرصفة في منطقة المزرعة.
وتنظيم الدور في مراكز مديرية نقل دمشق ومعالجة ظاهرة السماسرة وانقطاع التيار الكهربائي والشبكة ومعالجة إشغالات البسطات تحت جسر الميدان.
وأجاب المديرون عن التساؤلات كل حسب اختصاصه حيث بينت حكمت عديمي –معاون المدير العام للمصرف التجاري السوري- أنه من الإجراءات التي اتخذها المصرف لمواجهة ظاهرة الازدحام على الكوات المصرفية إجراء التعديل على مواعيد صرف الرواتب للمتقاعدين والعسكريين الذي ساهم في تخفيف حالة الضغط، مؤكدة أن الخزنة لا تفتح إلا أثناء الدوام الرسمي فقط ولا يمكن فتحها في يوم عطلة وأن المصرف يعمل على تغذية الصرافات بشكل كامل وعملية التغذية تتم أكثر من مرة يومياً ولا سيما في الأيام الأولى من الشهر.
ولفتت حكمت إلى أن العقوبات المفروضة على سورية ساهمت في منع المصرف من تحديث وتطوير الصرافات التي أصبح عمرها الزمني قرابة عشر سنوات، مؤكدة أن عدد الصرافات لدى المصرف قبل الأزمة 500 صراف كان يصرف 3 مليارات ل.س وأصبح الآن 300 صراف يصرف 9 مليارات ل.س. وأوضح المهندس نور الدين أبو غرة مدير كهرباء دمشق صعوبة نقل الفيول من المصفاة إلى محطات التوليد الذي انعكس مباشرة على عملية التوليد الكهربائي وأن لدى المديرية 12 محطة مطبق عليها الحماية الترددية وأن العمل جار حالياً لتشميل 25 محطة بدمشق للحمايات الترددية وأن ارتفاع درجات الحرارة كان سبباً في انخفاض توليد المحطات إلى نحو 50% وأنه تم تأمين الكهرباء لأماكن ضخ المياه لنحو 80% من المناطق، وأن المؤسسة قامت بإحداث 41 مركز تحويل جديداً وصيانة 160 مركز تحويل من أصل 2000 وقامت بتنظيم ضبوط استجرار غير مشروع للطاقة الكهربائية.
وبين مدير النقل المهندس ياسر محمد أنه تم إحداث ثلاثة مراكز للمديرية في باب مصلى وشارع خالد بن الوليد والتجهيز، مبيناً أن لدى المديرية نقصاً في عدد العمال والموظفين أثر سلباً في سير العمل وأن العمل جار على سد النقص الحاصل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن