عربي ودولي

وزيرة خارجية المكسيك تزور القاهرة بعد مقتل السياح والقوات المصرية تقضي على إرهابيين وتعتقل آخرين

تمكنت القوات المصرية من القضاء على 11 إرهابياً خلال عمليتها العسكرية الشاملة للتصدي للتنظيمات الإرهابية في سيناء شمال شرق مصر.
وذكرت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية في بيان لها أن «القوات الجوية قامت بتدمير عدد من البؤر والأوكار التي تتحصن بها العناصر الإرهابية واستمرت المجموعات القتالية التابعة للجيش الثاني الميداني مدعومة بعناصر من الصاعقة وقوات التدخل السريع والوحدات الخاصة من الأمن المركزي في تمشيط عدد من القرى والمناطق المحيطة بالعريش ورفح والشيخ زويد وإحكام سيطرتها الكاملة على هذه المناطق».
وأوضح البيان أن حصيلة اليوم الثامن للعملية التي تحمل اسم «حق الشهيد» أسفرت عن القضاء على 11 إرهابياً والقبض على 51 عنصراً من المشتبه فيهم أثناء عمليات التمشيط والمداهمة لمعاقل وأوكار هذه العناصر وتفجير 63 عبوة ناسفة زرعها الإرهابيون لاستهداف عناصر القوات المسلحة على محاور التحرك لافتا إلى العثور على 1000 مفجر كهربي تستخدمها العناصر التكفيرية للتفجير عن بعد.
وأشار البيان إلى مقتل جندي مصري وإصابة آخر بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة في حين تواصل القوات المسلحة المصرية أعمالها القتالية ضد العناصر التكفيرية وتكثيف إجراءات تأمين الأهداف الحيوية والمرافق والممتلكات العامة والخاصة بمناطق العريش والشيخ زويد ورفح والطرق المؤدية إليها.
من جهة ثانية تمكنت الأجهزة الأمنية المصرية من إلقاء القبض على 24 إرهابياً خلال الحملات الأمنية التي تستهدف القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي والموالين له المتهمين في قضايا التعدي على المنشآت العامة والخاصة والمشاركين في الأعمال العدائية والتحريض عليها على مستوى المحافظات المصرية.
هذا ووصلت وزيرة الخارجية المكسيكية كلاوديا رويس ماسيو بعد منتصف ليل الثلاثاء إلى القاهرة مع أقارب السياح الذين قتلتهم قوات الأمن المصرية بالخطأ الأحد للتعرف على ملابسات الهجوم الذي وصفته بـ«غير المبرر».
وقبل أن تغادر إلى العاصمة المصرية، أعلنت وزيرة الخارجية المكسيكية أنها ستسعى «للحصول على معلومات مباشرة من أجل كشف ملابسات» الحادث.
وقالت: إن السياح المكسيكيين الستة الذين نجوا من الحادث أكدوا أنهم تعرضوا لهجوم بالطائرات والمروحيات.
وأوضحت أن مكسيكيين اثنين على الأقل قتلا وأصيب ستة بينما لم يعرف بعد مصير ستة آخرين. وتابعت «نحن أمام خسارة فادحة في الأرواح البشرية وهجوم غير مبرر يحملنا على إعطاء حماية مواطنينا الأولوية».
وأضافت: إن مصر تعهدت بتشكيل لجنة تحقيق يترأسها رئيس الوزراء.
وقتل مكسيكيان على الأقل ويعد ستة في عداد المفقودين بعد تعرض موكبهم لهجوم أثناء توقفهم على جانب الطريق لتناول الغداء.
وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي أن مسؤولي السفارة الأميركية في القاهرة «يتحققون من تقارير تشير إلى احتمال وجود مواطن أميركي» ضمن هذا الفوج السياحي.
أ ف ب – سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن