سورية

هم الوحيدون الذين رفضت تأشيرتهم..!! فرنسا ترفض منح تأشيرة دخول لجوقة مسيحية سورية للمشاركة في مهرجان ديني

وكالات :

رفضت السلطات الفرنسية منح تأشيرة دخول إلى فرنسا لعشرين سورياً أعضاء في جوقة موسيقية في دمشق للمشاركة في مهرجان للموسيقا الدينية، كما أعلن منظمو هذه التظاهرة.
وهؤلاء الموسيقيون الذين تراوحت أعمارهم بين 21 و54 عاماً هم أعضاء في جوقة القديس أغناطيوس الأنطاكي في الكاتدرائية المريمية للروم الأرثوذكس في دمشق. وكان يفترض أن يحيوا ثلاث حفلات في ستراسبورغ شرق فرنسا مطلع تشرين الثاني في إطار مهرجان للموسيقا الدينية عنوانه «الأيام المقدسة»، على ما أوضح رئيسه القس السابق جان لوي هوفيه حسب وكالة «فرانس برس». وقد توجه أعضاء الجوقة الأرثوذكسية من دمشق في حافلة إلى سفارة فرنسا في بيروت لتقديم ملف طلبهم، وكانوا يحملون بطاقات السفر ذهاباً وإياباً بالطائرة والحجز في فندق وإفادة من رئيس بلدية ستراسبورغ التي تدعم مالياً المهرجان، لكن تم رفض طلبهم للحصول على تأشيرة لأن ملفاتهم اعتبرت «غير جديرة بالثقة».
وقال المنظم بغضب: «إنه أمر مذهل. إنني مستاء ومذهول لإمكانية رفض تأشيرة لأناس جاؤوا لينشدوا إيمانهم في كنائسنا، في حين تلقى خطابات طنانة حول استقبال 24 ألف مهاجر». وأمام تدفق المهاجرين إلى أوروبا هرباً وخصوصاً من الحرب في سورية والعراق، أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الأسبوع الفائت أنه مستعد لاستقبال 24 ألف مهاجر في خلال سنتين. وفي باريس، قال متحدث باسم وزارة الداخلية: إنه علم بالواقعة «من وسائل الإعلام» مضيفاً: «عمدنا على الفور إلى إعطاء تعليمات لكي تعيد القنصلية درس الملفات لأن القرار الذي صدر لا يبدو لنا ملائما». وأثناء مهرجان «الأيام المقدسة» في ستراسبورغ كان يفترض أن تنشد جوقة القديس أغناطيوس الأنطاكي تراتيل بالآرامية والسريانية، إلى جانب بوذيين وتيبيتيين وصينيين وهنود ورهبان هندوسيين ومسلمين صوفيين تونسيين. وعبر هوفيه عن أسفه لأن من بين جميع المفترض أن يشاركوا في المهرجان فإن أفراد جوقة القديس أغناطيوس في دمشق «هم الوحيدون الذين رفضت تأشيرتهم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن