شؤون محلية

30 جهة عامة تلبس أحذية من معمل مصياف

حماة – محمد أحمد خبازي :

أكد المهندس ممدوح محمد مدير معمل أحذية مصياف، أنه تم التعاقد مع 30 شركة من شركات القطاع العام في مختلف محافظات القطر، لتوريد منتجات المعمل من الأحذية بمختلف أصنافها المدنية والمهنية لها، منها الشركة العامة للأسمدة ومديرية التربية والغاز وشركة الوليد للغزل في محافظة حمص، وشركتا المياه والكهرباء في محافظة طرطوس وغيرها.
وقال: إن إدارة المعمل بصدد إعداد خطة لإعادة تأهيل خط إنتاجي آخر من خطوط المعمل التي توقفت منذ خمس سنوات، حيث يعمل المعمل منذ تلك الفترة بخط إنتاج واحد تقدر طاقته الإنتاجية بين 500 إلى 600 زوج يومياً، وسيتم طرح مناقصة من الإدارة العامة لشراء بعض الآلات الحديثة التي يمكن إضافتها إلى الآلات الموجودة حالياً في المعمل، ما سيؤدي إلى رفع إنتاجية المعمل إلى ألف زوج من الأحذية يوميا.
وإن المبيعات منذ بداية العام الحالي ولغاية آب الماضي بلغت نحو 94ألفاً و482 زوجاً بقيمة 418 مليوناً و17 ألف ليرة، وإن إنتاج المعمل بلغ لتلك الفترة 81ألفاً و142زوجاً.
وعن الآلية المعتمدة لتنفيذ المخطط قال: لا يتم التقيد بالخطة بل يتم الإنتاج وفق الطلب الوارد إلى المعمل من شركات القطاع العام.
وعن تأمين المواد الأولية من الجلد والحبيبات البلاستيكية ومستلزمات الإنتاج، قال: يتم تأمينها من خلال مناقصات وعقود تجريها الإدارة العامة للشركة العامة لصناعة الأحذية بدمشق، ويتم توريد حصة كل معمل حسب ملاكه ويتم تأمين المستلزمات الثانوية عن طريق لجان المشتريات في المعمل.
أما عن المشكلات والصعوبات التي يعانيها المعمل فقال: إن المعمل بحاجة إلى الأيدي العاملة والخبيرة ولاسيما من الفئات الشابة لتعويض النقص الحاصل في المعمل نتيجة تقدم العديد من العمال بالاستقالة بسبب السن.
إضافة إلى تحديث آلات العمل في أقسام قص الجلد والمراقبة والخياطة والمونتاج، والتي تعود إلى 40 سنة في الخدمة وحل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي الذي يؤدي أغلب الآن إلى حدوث أعطال كثيرة, وقد حقق المعمل خلال النصف الأول من العام الحالي أرباحا صافية بلغت 81 مليون ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن