عربي ودولي

المكسيك تطلب من القاهرة «تحقيقاً شاملاً وشفافاً» حول مقتل سياحها

طالبت وزيرة الخارجية المكسيكية كلاوديا رويس ماسيو أمس الأربعاء في القاهرة بـ«تحقيق معمق، شامل وشفاف» من قبل مصر في مقتل ثمانية سياح مكسيكيين بقصف جوي للجيش استهدف قافلتهم في الصحراء الغربية.
وقتل ثمانية مكسيكيين وأربعة من مرافقيهم المصريين الأحد كما أصيب عشرة أشخاص آخرين عندما قصفت طائرات حربية أو مروحيات أربع سيارات دفع رباعي كانوا يستقلونها في الصحراء الغربية التي يرتادها هواة سياحة السفاري في واحاتها البديعة.
وتقول القاهرة التي أعطت القليل من التفسيرات: إن الجيش قصف القافلة «بالخطأ» أثناء قيامه بتتبع جهاديين وتلقي بالمسؤولية على منظمي الرحلة، وتقول إن السياح استقلوا سيارات دفع رباعي في حين أنهم كان يفترض أن يتحركوا بحافلة وأنهم دخلوا «منطقة محظورة».
وقالت ماسيو التي وصلت إلى القاهرة ليل الثلاثاء – الأربعاء، أمام الصحفيين: «إن الرسالة التي أحملها من المكسيك هي أن بلدنا قلق للغاية من هذا الحدث غير المسبوق وننتظر تحقيقاً معمقاً، شاملاً، وشفافاً لتحديد المسؤوليات وتوضيح ما حدث».
وقالت الوزيرة عند خروجها من مستشفى في ضاحية 6 أكتوبر في القاهرة حيث نقل المصابون المكسيكيون الستة الذين نجوا من القصف إن هؤلاء «في حالة مستقرة» و«يتحسنون يوماً بعد يوم».
وزارت الوزيرة المصابين برفقة ثمانية من أفراد أسرهم وطبيبين مكسيكيين وثلاثة خبراء من الشرطة المكسيكية. وأضافت ماسيو: «إنهم (المصابون) سعداء برؤية أفراد أسرهم».
وأشارت أنها بعد أن تلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي «سترى ما الخطوة المقبلة لإعادة مواطنينا إلى بلدهم سواء الذين بقوا على قيد الحياة أو الذين فارقوها».
وقال مسؤولون مصريون طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم، لفرانس برس، إن الجيش والشرطة كانا يشنان لحظة وقوع المأساة في المكان الذي تواجد فيه السياح عملية ضد جهاديين من تنظيم «داعش» كانوا اختطفوا وذبحوا مدنياً مصرياً.
والأحد أعلن الفرع المصري لتنظيم «داعش» بالفعل أنه صد هجوماً للقوات المصرية في الصحراء الغربية ونشر صورة رجل تم ذبحه وصفه بأنه «عميل للجيش».
وأصدرت عدة دول غربية منذ أشهر تحذيرات إلى مواطنيها المتوجهين إلى مصر نصحتهم فيها بتجنب زيارة الصحراء الغربية.
وينفذ الجيش المصري منذ سنتين عمليات واسعة النطاق في شمال سيناء لصد هجمات الإرهابيين الذين بايعوا العام الماضي تنظيم «داعش».
(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن