اقتصاد

الجزائري يدعو إلى الإنتاج المشترك مع العراق

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية همام الجزائري: إن الحركة الاقتصادية بين سورية والعراق لن تقتصر على بيع البضائع وتجارة السلع ويجب علينا أن نستهدف التوجه نحو الإنتاج المشترك في المرحلة الأولى في الصناعات التحويلية البسيطة كصناعة الكونسروة والألبان والأجبان ومنتجات الثروة الحيوانية والعصائر وغيرها، وفي المرحلة الثانية صناعة المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج التي يمكن للعراق أن يحظى بميزة حقيقية في إنتاجها.
وخلال استقباله وفد اتحاد الجمعيات الفلاحية العراقية لفت الجزائري إلى أهمية تشبيك وتعزيز العلاقة بين الاتحاد العام للفلاحين في سورية واتحاد الجمعيات الفلاحية العراقي لتكون حاملاً أساسياً للعلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين. كما شجع على مبادرة إقامة شركة مشتركة بين اتحاد الجمعيات الفلاحية العراقي واتحاد المصدرين السوري لتنمية وتسويق المنتجات بين البلدين.
وقدم وزير الاقتصاد عرضاً حول مقومات تكيف الاقتصاد السوري مع الأزمة وأهمية تكامل السوقين السورية والعراقية في التبادل التجاري وضرورة تعميق هذا التبادل في الإنتاج الزراعي والحيواني والصناعات التحويلية.
وبدوره قدم رئيس وفد اتحاد الجمعيات الفلاحية في العراق عرضاً عن دور الجمعيات الفلاحية في تنمية القطاع الزراعي وتحديد مقومات الأمن الغذائي المحلي ومساهمتهما في تطوير وتوسيع حجم التبادل التجاري بين البلدين عن طريق التواصل المباشر مع الفعاليات المختلفة في سورية لخدمة مصلحة البلدين، وذلك قبل أن يستعرض رؤساء الجمعيات الفلاحية العراقية واقع الإنتاج الزراعي وأهم المنتجات في كل محافظة من المحافظات وإستراتيجية تأمين الأمن الغذائي المحلي والوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن