رياضة

صراع الوصافة يحتدم في الكالتشيو وربيع اليونايتد يزهر…الباريسي والبرشا يلامسان لقب الليغ آن والليغا

شهدت مباريات السبت في الدوريات الأوروبية منعرجاً مهماً في فرنسا وإسبانيا نحو التتويج، فالباريسي وبرشلونة باتا قاب قوسين أو أدنى من التتويج، فباريس سان جيرمان يحتاج إلى نقطة من مباراتين والبرشا يحتاج ثلاث نقاط وقد لا يحتاجان شيئاً، وفي إيطاليا ذبح ميلان ذئاب العاصمة روما ليشتعل فتيل الوصافة في الوقت الذي حسم فيه مانشستر يونايتد البطاقة الإنكليزية الرابعة المؤهلة للشامبيونز ليغ وبذلك يزهر ربيع اليونايتد مع المدرب الهولندي فان غال.
في ألمانيا الحال مختلف لأن البايرن المكسور نفسياً ما زال يدفع ضريبة التتويج المبكر لتحل به خسارة جديدة أمام ضيفه أوغسبورغ، الأمر الذي ينبئ بمشكلات جمة تعصف بالبافاري، وشهدت المباراة طرد الحارس الإسباني رينا فحرم الحارس نوير من استراحة المحارب كما علقت وسائل الإعلام، وعلى الجانب المغاير فقد احتفل اليوفي مع جماهيره بالتعادل وهو يلتفت إلى مباراة الرد مع ريال مدريد.

حقائق
كان برشلونة يدرك أن النقاط الثلاث سبيله الوحيد للضغط على ريال مدريد الذي يعاني من الناحية المعنوية قبل استقبال السيدة العجوز، فأنجز المهمة بنجاح على حساب ضيفه سوسيداد بهدفي نيمار وبيدرو، فوقع الملكي تحت الضغط فكان التعادل الكارثي مع ضيفه فالنسيا الذي اعتاد خطف نقطة كلما زار برنابيه، فكانت هذه النقطة كفيلة بإراحة برشلونة كما كانت كفيلة في الموسم الفائت بإراحة أتلتيكو وبالنتيجة ذاتها، ولم تتوقف الأمور عند هذا الحد فكريستيانو أهدر ركلة جزاء ليدخل حارس فالنسيا دييغو ألفيش التاريخ بتصديه لـ16 ركلة جزاء في الليغا وهذا لم يحققه إلا زوبيزاريتا، وتبادل كاسياس وجماهير فريقه توجيه الإهانة، ومثل هذه التصرفات خير من أبلغ لغة.
باريس سان جيرمان كان يدرك أن الظفر بالألقاب الفرنسية المتاحة سبيل وحيد لتبرير الصرف المالي وهذا يبدو قيد التحقيق فبعد كأس الرابطة والتأهل لنهائي الكأس ها هو يلامس اللقب الذي حازه في الموسمين الفائتين، وجاءت هذه الملامسة بهدية ثمينة قدمها له فريق كان الذي اصطاد ليون بثلاثية نظيفة جعلت الفارق ست نقاط قبل مرحلتين، وبذلك تبقى شمس باريس مشرقة ومكانة المدرب بلان عالية وقيمة النجوم الكبار وعلى رأسهم زلاتان محفوظة.
مانشستر يونايتد دخل الجولة السادسة والثلاثين مثقلاً بثلاث هزائم متتالية أمام تشيلسي وإيفرتون وبروميتش، وهذا لم يحصل بعهد المدرب الهولندي فكان لابد من وضع الأمور في نصابها الصحيح وتحقق ذلك بعد عناء، وما أجمل الولادة من رحم المعاناة.

صراع مفتوح
فوز ميلان الجريح على روما له دلالات أهمها عودة الوئام إلى الروزينيري وإبقاء الصراع على أشده بشأن الوصافة إذ تجمد رصيد روما عند 64 نقطة وهذا قد يكلفه الوصافة لمصلحة جاره كما أن نابولي يمتلك ميزة تضييق الخناق.
فوز المهددين في إنكلترا وخصوصاً سندرلاند وليستر وتعادل نيوكاسل جعل مراكز الهبوط عرضة للتنافس حتى الجولة الأخيرة، والخاسر الأكبر في هذه الجولة هو هال سيتي الذي خسر نقاط مضاعفة لمصلحة بيرنلي، والأخير لم يستفد من النقاط الثلاث فكان أول الهابطين.
فوز شتوتغارت أحيا أمله للبقاء بين الكبار قبل جولتين من النهاية فرصيده أضحى30 نقطة وهو في المركز الأخير مقابل 32 نقطة لهامبورغ صاحب المركز الرابع عشر، بينما رافق ميتز فريق لينس إلى الدرجة الثانية في فرنسا، ونقطة ديبورتيفور قد تساعده لالتماس طوق النجاة.

نتائج السبت
إنكلترا: إيفرتون * سندلارند صفر/2، ستوك * توتنهام 3/صفر، ليستر * ساوثمبتون 2/صفر، نيوكاسل * بروميتش 1/1، أستون فيلا * ويستهام 1/صفر، هال سيتي * بيرنلي صفر/1، كريستال بالاس * اليونايتد 1/2.
إسبانيا: غرناطة * قرطبة 2/صفر، برشلونة * سوسيداد 2/صفر، ريال مدريد * فالنسيا 2/2، بلباو * ديبور تيفو 1/1.
فرنسا: كان * ليون 3/صفر، بوردو * نانت 2/1، ميتز * لوريان صفر/4، رين * باستيا صفر/1، تولوز * ليل 3/2، إيفيان * ريمس 2/3.
ألمانيا: بايرن ميونيخ * أوغسبورغ صفر/1، فرانكفورت * هوفنهايم 3/1، غلادباخ * ليفركوزن 3/صفر، دورتموند * هيرتا برلين 2/صفر، هانوفر * بريمن 1/1، شتوتغارت * ماينز 2/صفر.
إيطاليا: يوفنتوس * كالياري 1/1، ميلان * روما 2/1.

نتائج أمس
إنكلترا: مانشستر سيتي * كوينزبارك رينجرز 6/صفر تشلسي * ليفربول 1/1.
إسبانيا: ليفانتي * أتلتيكو مدريد 2/2 فيا ريال * إليشي 1/صفر.
إيطاليا: كييفو× فيرونا 2/2 أودينيزي * سمبدوريا 1/4 باليرمو * أتلانتا 2/3 تشيزينا * ساسولو 2/3 ولعب في وقت متأخر بارما مع نابولي ولازيو مع الإنتر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن