شؤون محلية

مجلس التعليم: منح الطالب بدل ضائع عن وثيقة «مصدقة» التخرج للمرة الثانية

فادي بك الشريف :

وافق مجلس التعليم العالي من حيث المبدأ على الترخيص بإحداث جامعة خاصة باسم «جامعة الحميراء» في مدينة حمص – وادي النضارة، على أن يتم استكمال شروط الترخيص المحددة، كما وافق على افتتاح الكليات والاختصاصات الآتية في جامعة الشام الخاصة ( تسوية لأوضاع الطلاب المسـجلين فيها) وهي اختصاص الحقوق واختصاص العلوم الإدارية في مدينة اللاذقية كمقر مؤقت، وكلية الهندسة باختصاص هندسة الاتصالات والهندسة المعلوماتية في مدينة دمشق، وكلية العلاقات الدولية والدبلوماسية في مدينة دمشق، والطلب إلى الجامعة التقيد مستقبلا بأسس إحداث كليات واختصاصات جديدة وافتتاحها.
ووافق المجلس على اعتماد نظام الماجستير في اختصاص التمويل والمصارف المالية في قسم الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية والمصرفية الإسلامية بكلية الشريعة والقانون في فرع مجمع الفتح الإسلامي في معهد الشام العالي للعلوم الشرعية واللغة العربية والدراسات والبحوث الإسلامية وذلك لتسوية أوضاع الطلاب المسجلين في هذه الدرجة قبل صدور المرسوم التشريعي رقم /48/ لعام 2011. ويلتزم فرع مجمع الفتح الإسلامي في المعهد بعدم قبول طلاب جدد في الماجستير المذكور إلا بعد توافر المستلزمات المادية والبشرية.
وأجاز للجامعات منح الطالب بدل ضائع عن وثيقة «مصدقة» التخرج للمرة الثانية على أن تدون الزاوية اليسرى العلوية للوثيقة عبارة «بدل ضائع للمرة الثانية» وتعرض الحالات على مجلس التعليم العالي مع قرار مجلس الجامعة بالموافقة.
كما عد الفصل الثاني من العام الدراسي 2014/2015 فترة إيقاف تسجيل إضافية عن المدد المسموح بها لإيقاف التسجيل لطلاب جامعة الجزيرة الخاصة في محافظة دير الزور الذين سجلوا في هذه الجامعة في الفصل الأول من العام الدراسي 2014/2015 والذين لم يتمكنوا من التسجيل في الفصل الثاني من هذا العام.
ويعتمد في جامعة طرطوس نموذج وثائق خاص(شهادات تخرج- مصدقات- كشوف علامات…) للطلاب المتخرجين قبل تاريخ 13/9/2015 ؛ تدون في هامشه العبارة الآتية: عدل اسم الجامعة من جامعة تشرين إلى جامعة طرطوس وفقا للمرسوم التشريعي رقم/2/ تاريخ 5/1/2015.
ويحدد التقويم الجامعي للعام الدراسي 2015/2016 بحيث يبدأ في المرحلة الجامعية الأولى ودبلوم التأهيل التربوي في كليات التربية، في النظام الفصلي ونظام الساعات المعتمدة بتاريخ 13/9/2015، وفي الدراسات العليا في سني المقررات في النظام السنوي والنظام الفصلي بتاريخ 3/1/2016، وفي دراسات التأهيل والتخصص (عدا دبلوم التأهيل التربوي في كليات التربية) في سني المقررات في النظام السنوي والنظام الفصلي بـتاريخ 7/2/2016.
كما تم اعتماد نتائج امتحانات مقررات طلاب السنة الأخيرة في جامعة حلب المستضافين في الجامعات الأخرى التي تقدموا بها في الفصل الثاني من العام الدراسي 2014/2015 في جامعة حلب (الجامعة الأم).
ويحدد رسم الخدمات الجامعية لأرملة الشهيد المسجلة في الدراسات العليا أو دراسات التأهيل والتخصص وفق نظام التعليم الموازي بنسبة 50% من قيمة الرسم المحدد، ووافق المجلس على الترخيص لمعهد خاص باسم «المعهد التقني الخاص للتمريض» في مدينة حلب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن