سورية

وفد من معارضة الداخل في موسكو ويلتقي بوغدانوف اليوم

يجري وفد من معارضة الداخل اليوم محادثات في موسكو مع مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقية نائب وزير الخارجية ميخائيل بغدانوف، وسط جهود روسية لإيجاد حل للازمة السورية، وكذلك تزايد الدعم الروسي إلى دمشق.
وكان الوفد الذي يتألف من أمين عام هيئة العمل الوطني الديمقراطي في سورية محمود محمود مرعي وأمين سر الهيئة ميس كريدي ونائب الأمين العام ياسر أكريم وأمين عام مساعد حزب الشباب الوطني سهير سرميني وسمير هواش من التيار الوطني توجه إلى موسكو الأحد، على أن يلتقي بغدانوف اليوم. وبحسب ما نشرت هيئة العمل في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فإن الوفد يمثل 14 تياراً سياسياً ومجتمعاً مدنياً كان سبق لها أن تقدمت بـ18 اسماً للزيارة.
وفي بداية الشهر الجاري التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو، أعضاء لجنة متابعة مشاورات موسكو، واعتبر أن توحيد صفوف أطياف واسعة من المعارضة السورية على أساس قاعدة بناءة لإجراء حوار مع الحكومة حول جميع القضايا الرئيسية «تعد من أهم مقدمات حل الأزمة». وجدد دعم بلاده للمعارضين السوريين المتمسكين بـ«إطلاق حوار سياسي، من أجل حل جميع القضايا السياسية على أساس توافق شامل بين المعارضة والحكومة». بدورهم خرج أعضاء اللجنة بانطباعات بناءة من اللقاءات التي عقدوها في العاصمة الروسية مع وزير الخارجية الروسي لافروف ونائبه بوغدانوف، وشددوا على ضرورة خروج سورية من أزمتها هذا العام، وتحدثوا عن تحضير جدي لعقد مؤتمر جنيف 3، الذي «بات على الأبواب»، مشيرين إلى ضرورة تشكيل وفد المعارضة إلى المؤتمر، بعد أن تمكنت الدبلوماسية الروسية من إقناع الغرب بوجود معارضات أخرى غير الائتلاف.
وفي مؤتمر صحفي عقده ممثلو لجنة متابعة مشاورات موسكو، قال عضو اللجنة، المنسق العام لـ«هيئة التنسيق الوطنية» المعارضة حسن عبد العظيم: ينبغي على سورية أن تخرج من أزمتها هذا العام، لافتاً إلى تضافر الجهود الإقليمية والدولية في هذا الاتجاه.
من جهته أكد الأمين العام لحزب «الإرادة الشعبية» المعارض قدري جميل التزام حزبه ببيان جنيف، معلناً أن مؤتمر «جنيف 3» أصبح على الأبواب وهو في طور التحضير الجدي، ورأى أن «المطلوب في هذه المرحلة تشكيل وفد المعارضة وتحضير جدول الأعمال، وتحديد نقاط الاتفاق ونقاط الاختلاف بين أطياف المعارضة ما يسهل البحث في جنيف 3».
وخلال الشهر الماضي، أجرت الخارجية الروسية مشاورات مكثفة مع مختلف الأطراف السورية واللاعبين الدوليين. واستقبلت منذ مطلع شهر آب عدة وفود للمعارضة السورية، أبرزها وفدا الائتلاف المعارض برئاسة خالد خوجة، ولجنة المتابعة لمؤتمر «القاهرة 2» برئاسة هيثم مناع، وذلك في إطار جهوده لحل الأزمة السورية سياسياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن