الصفحة الأخيرة

إطلاق مشروع «دبلوم علوم وفنون السينما»

عقدت المؤسسة العامة للسينما، بالتعاون مع المركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني مؤتمراً صحفياً في مسرح المركز بحضور السيدين محمد الأحمد مدير عام المؤسسة العامة للسينما، وطالب قاضي أمين مدير عام المركز بمناسبة إطلاق «مشروع دبلوم علوم وفنون السينما» الذي يمثل خطوة مهمة طال انتظارها، نحو تأسيس دراسة سينمائية أكاديمية عليا في سورية تقدمها خبرات من الصف السينمائي الأول.
وأكد الأحمد أن المؤسسة تستعد لإطلاق مشروع سينمائي رائد، على غرار مشروع دعم سينما الشباب، يتمثل في توفير الفرصة للراغبين في الحصول على تأهيل متطور في مجالات سينمائية مختلفة من إخراج وسيناريو ومونتاج وصوت وغيرها، وذلك عبر دورة تدريبية سنوية لمدة عام دراسي كامل (ثمانية أشهر) بالتعاون مع المركز التابع لجامعة الدول العربية، بمعدل ثلاث محاضرات يومياً يلقيها كبار المختصين في الشأن السينمائي مثل: نجدت أنزور وجود سعيد وسمير ذكرى وريمون بطرس وغسان شميط ومحمد عبد العزيز في الإخراج، وحسن سامي يوسف وحسن م. يوسف ومحمود عبد الواحد في السيناريو، ومحمد هاشم في الصوت، ومحمد علي المالح وسومر جباوي في المونتاج وتقنياته، وحسان أبو عياش للديكور وفاضل الكواكبي للنقد السينمائي، وفايز السيد أحمد لإدارة الإنتاج.
وقال: ستقبل الدورة في صفوفها 35 طالباً كل عام دراسي، وهي متاحة للعموم مقابل رسم مالي، وبعد اجتياز امتحان القبول، باستثناء الفائزين الثلاثة في مهرجان الأفلام القصيرة ودعم سينما الشباب. وسيحصل الخريجون في نهايتها على دبلوم في العلوم السينمائية وفنونها موقّع من وزارة الثقافة (المؤسسة العامة للسينما) والمركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني.
واختتم: أتقدم بالشكر العميق لوزارة الثقافة والسيد الوزير شخصياً لما قدماه من دعم من أجل إنجاح هذه الدورة واستمراريتها، وكلنا أمل أن تكون هذه الدورة خطوة نحو إنشاء معهد عال للفنون السينمائية.
جدير بالذكر أن المؤسسة ستتبنى الخريجين الأوائل عبر إشراكهم في أعمال المؤسسة.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock