سورية

خلال لقائه في موسكو وفداً من معارضة الداخل… بوغدانوف: الحل في سورية بيد السوريين وبإرادة سورية

أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ميخائيل بوغدانوف أن الحل في سورية بيد السوريين وبإرادة سورية. والتقى أمس وفد من معارضة الداخل مع بوغدانوف تم خلاله بحث المتغيرات في الوضع السوري. وفي صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» ذكرت هيئة العمل الوطني الديمقراطي المعارضة أن اللقاء كان «مطولاً» وتم خلاله التأكيد على فعالية وأهمية معارضة الداخل. وقالت: إن بوغدانوف من جانبه أكد أن «الحل في سورية بيد السوريين وبإرادة سورية ولا بد من تقريب وجهات النظر بين السوريين»، في حين أكد الوفد أن سورية دولة المواطنة والقانون هي الضامن للعيش المشترك وأن وحدة سورية أرضا وشعبا هي أحد أهم الثوابت الوطنية التي لا تنازل عنها. كما جرى بحسب الهيئة الحديث عن «ضرورة الضغط على النظام للإفراج عن المعتقلين وجدد الحاضرون المطالبة بهم والكشف عن مصير المفقودين مثل الدكتور عبد العزيز الخير ورجاء الناصر وماهر طحان وإياس عياش». وكان الوفد الذي يتألف من أمين عام هيئة العمل محمود محمود مرعي وأمين سر الهيئة ميس كريدي ونائب الأمين العام ياسر أكريم وأمين عام مساعد حزب الشباب الوطني سهير سرميني وسمير هواش من التيار الوطني توجه إلى موسكو الأحد. وبحسب هيئة العمل فإن الوفد يمثل 14 تياراً سياسياً ومجتمعاً مدنياً كان سبق لها أن تقدمت بـ18 اسماً للزيارة.
وفي بداية الشهر الجاري التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وفي موسكو، أعضاء لجنة متابعة مشاورات موسكو، واعتبر أن توحيد صفوف أطياف واسعة من المعارضة السورية على أساس قاعدة بناءة لإجراء حوار مع الحكومة حول جميع القضايا الرئيسية «تعد من أهم مقدمات حل الأزمة». وجدد دعم بلاده للمعارضين السوريين المتمسكين بـ«إطلاق حوار سياسي، من أجل حل جميع القضايا السياسية على أساس توافق شامل بين المعارضة والحكومة».
بدورهم خرج أعضاء اللجنة بانطباعات بناءة من اللقاءات التي عقدوها في العاصمة الروسية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي ونائبه بوغدانوف، وشددوا على ضرورة خروج سورية من أزمتها هذا العام، وتحدثوا عن تحضير جدي لعقد مؤتمر جنيف 3، الذي «بات على الأبواب»، مشيرين إلى ضرورة تشكيل وفد المعارضة إلى المؤتمر، بعد أن تمكنت الدبلوماسية الروسية من إقناع الغرب بوجود معارضات أخرى غير الائتلاف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن