الأخبار البارزةشؤون محلية

1483 مريضاً راجعوا مشفى المجتهد يومياً خلال النصف الأول … محمود : 90% من خدمات المشفى مجانية

محمود الصالح :

قدم مشفى المجتهد بدمشق خلال النصف الأول من هذا العام 1.6 مليون خدمة طبية للمرضى المراجعين للمشفى في مختلف الاختصاصات الطبية حيث بلغ مجموع المرضى الذين دخلوا مشفى المجتهد خلال هذه الفترة 267 ألف مريض صرح بذلك المدير العام لمشفى المجتهد الدكتور أديب محمود وأضاف: إن الأعداد الأساسية للمراجعين كانت في الإسعاف والذين بلغ عددهم 175 ألف مريض، حيث يقوم قسم الإسعاف بتقديم الخدمات المطلوبة للمريض ومن ثم يقرر وضعه فإما يتم قبوله في المشفى وإما تقدم له الخدمات الإسعافية المطلوبة ويتم تخريجه، ومن خلال قسم العيادات تمت خدمة 91 ألف مريض، ويشكل قسما الإسعاف والعيادات البوابة الأساسية للمشفى إذ يتم من خلالها دخول المرضى إلى المشفى. وأكد الدكتور محمود أنه تم إجراء 6467 عملية جراحية في مختلف الاختصاصات الطبية، ومن خلال المخبر الإسعافي تم إجراء أكثر من 300 ألف إجراء مخبري للمرضى الذين راجعوا الإسعاف، أما مجموع التحاليل المخبرية فقد تجاوز 900 ألف تحليل وفي المخبر الكيماوي تم إجراء 288 ألف تحليل وفي المخبر الدموي 250 ألف تحليل وهذه تحاليل أساسية.
وإضافة إلى ذلك يقدم المشفى خدمات متنوعة منها تفتيت الحصيات في الكلى أو الحالب أو المثانة حيث تم إجراء عمليات التغذية لـ562 مريضاً، ليس هذا فحسب بل هناك خدمات لقسم الكلية منها 804 عمليات قثطرة قلبية و28494 عملية تخطيط للقلب إضافة إلى 183 اختبار جهد، وفي قسم الكلية تم إجراء 1131 عملية غسل كلية. وأكد الدكتور أديب أن المشفى كان مستنفراً بشكل كامل خلال فترة العيد واستقبل جميع الحالات الإسعافية التي كانت ضمن الإطار الطبيعي وقدم الخدمات المعتادة للمريض.
علماً أن المشفى يعمل بطاقته القصوى لكونه المشفى الرئيسي العام في مدينة دمشق والذي تتنوع اختصاصاته الطبية ويقدم أغلب خدماته للمواطنين بشكل مجاني بحدود 90% ابتداء من الإسعافات الأولية وانتهاء بعمليات الجراحة الكبرى، إضافة إلى جميع الأدوية اللازمة للمرضى في هذا المشفى. وأكد محمود أنه لم يلاحظ وجود أي جائحة خلال فترة العيد أو الفترة السابقة وهذا دليل على استقرار الوضع الصحي بشكل عام في المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن