سورية

كارتر غير اسمها «تجنباً لاعتبارها قوات معارضة للنظام»…مصدر أردني: تدريب «القوات السورية الجديدة» لن يكون على أيدي أميركيين فقط

وكالات

نفى مصدر أردني مطلع الأنباء التي تحدثت عن أن تدريب ما يسمى «المعتدلة» أو (القوات السورية الجديدة) الذي بدأ في الأردن منذ نحو أسبوع، سيكون على أيدي مدربين أميركيين فقط. ونقلت وكالة (أ ش أ) المصرية عن المصدر قوله في تصريح صحفي أمس: إن التدريب سيتم من مدربين من الدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد داعش وهو ليس تدريباً أميركياً، موضحاً أن الولايات المتحدة تشارك في التدريب باعتبارها عضواً في هذا التحالف.
وكان وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، قد أعلن أنه تم تغيير تسمية العناصر السورية التي سيتم تدريبها إلى (القوات السورية الجديدة) تجنباً لاعتبارها قوات معارضة للنظام السوري، وتأكيداً على أن مهمتها هي قتال داعش فقط.
وشكل الأردن المحطة الأولى لانطلاق التدريب تليه تركيا التي ستبدأ بالتدريب على أراضيها خلال أيام.
والخميس الماضي، أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومنى، أن «الأردن بدأ فعلياً ومنذ عدة أيام في تدريب أبناء الشعب السوري والعشائر السورية لمواجهة التنظيمات الإرهابية وداعش».
وقال: «إن جهود الأردن تأتي بالتكامل مع جهود الدول الشقيقة والصديقة الأعضاء في التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب».
وتشارك الأردن في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش» الإرهابي إضافة لنحو 60 دولة عربية وأجنبية، وبدأت واشنطن في شن أولى ضرباتها الجوية ضد التنظيم بالعراق خلال آب 2014.
وأول من أمس نقلت تقارير صحفية عن مصادر دبلوماسية غربية: إن الرئيس الأميركي باراك أوباما «يقاوم» الضغوط الكبيرة من مسؤولين في إدارته ومن دول إقليمية حليفة لتوفير «حماية جوية» لمسلحي ما يسمى «المعتدلة» الذين أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الجمعة بدء برنامجها لتدريبهم لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي في خطة تقول إنها تهدف للوصول إلى «حل سياسي» للأزمة في سورية!.
وبثت السفارة الأميركية في دمشق الجمعة على صفحتها في «فيسبوك»، أن «قوات أميركية ومن دول حليفة بدأت تدريب الدفعة الأولى من متطوعي المعارضة السورية (المعتدلة) المدققين أمنياً في شكل مناسب لدعم الجهود الرامية إلى الحط من قدرة تنظيم ‏داعش الإرهابي وهزيمته في نهاية المطاف»، مضيفةً: «هذا البرنامج متعدد الجنسيات والوكالات تشارك في تنفيذه قوات عسكرية من التحالف ووزارات خارجية وأجهزة استخبارات ودوائر تحقيق مدنية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن