عربي ودولي

90 ألف معتقل منذ اندلاع انتفاضة الأقصى في ذكراه الـ 15 … الاحتلال يفرض حصاراً شاملاً على المسجد الأقصى ويصيب مصلين في باحاته

فلسطين المحتلة – محمد أبو شباب وريما عواد :

فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس حصاراً محكماً على المسجد الأقصى المبارك ومنعت المصلين من الدخول للصلاة فيه كما اندلعت مواجهات داخل باحات المسجد الأقصى المبارك بين قوات الاحتلال التي اقتحمت الأقصى والمرابطين والمصلين تحديداً بالقرب من المصلى القبلي مما أدى لوقوع عدة إصابات في صفوف المرابطين، وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والصوت بكثافة باتجاههم مما أدى إلى اندلاع حريق على أبواب المصلى الذي طوقه الجنود بسواتر وجدران متنقلة لفصل المرابطين عن المستوطنين.
وقام الجنود برش غاز الفلفل السام باتجاه المصلين داخل المصلى ما أدى إلى وقوع إصابات بالاختناق بينهم.
وكانت قوات الاحتلال هددت باستخدام القوة لإخلاء المرابطين في الأقصى للسماح للمستوطنين باقتحامه والصلاة فيه ضمن الطقوس التوراتية بمناسبة ما يسمى بعيد «العرش» اليهودي.
وقد أغلقت قوات الاحتلال جميع الطرق المؤدية إلى الأقصى ومحيط البلدة القديمة، ونشرت المئات من قواتها على كل المداخل وعلى أبواب الأقصى وتحديداً بالقرب من باب المغاربة احتشد المئات من الجنود المدججين بالسلاح.
هذا وقالت وزارة الشؤون الخارجية الفلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، حوّلت القدس وضواحيها إلى سجن كبير، في إطار محاولاتها لفرض التقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى المبارك.
في سياق متصل قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية إن قوات الاحتلال ستغلق المسجد الإبراهيمي في الخليل اليوم وغداً الأربعاء بسبب الأعياد اليهودية.
ودعت وزارة الأوقاف في بيان صحفي أمس إلى ضرورة التحرك الفوري، لإنقاذ المسجد الإبراهيمي ووضع حد لكل الاعتداءات والانتهاكات والإغلاقات، التي تهدف إلى إحكام السيطرة عليه، وجعله مكانا تلمودياً خالصاً وطرد المسلمين منه.
في الغضون قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إنها سجلت أكثر من 90 ألف حالة اعتقال بحق الفلسطينيين منذ بدء انتفاضة الأقصى، بتاريخ 28 من أيلول 2000 ولغاية اليوم.
وأوضحت الهيئة في بيان صحفي أن الاعتقالات شملت كافة شرائح وفئات المجتمع الفلسطيني دون استثناء، من مختلف محافظات الضفة الغربية والقدس وغزة، وأن جميع من اعتقلوا، أي بنسبة 100%، تعرضوا لشكل أو أكثر من أشكال التعذيب الجسدي أو النفسي والإيذاء المعنوي، أو المعاملة القاسية الحاطة بالكرامة.
وقال رئيس وحدة الدراسات والتوثيق بالهيئة، عبد الناصر فروانة، في بيان له: «إن من بين مجموع الاعتقالات نحو 12 ألف حالة اعتقال لأطفال تقل أعمارهم عن الثامنة عشرة، ولا يزال منهم نحو 200 طفل يقبعون في السجون الإسرائيلية، ونحو 1200 حالة اعتقال لفتيات وطالبات وأمهات ومرابطات في المسجد الأقصى، بينهن 4 مواطنات وضعن مولودهن داخل الأَسر، في ظروف قاسية وصعبة».
ولفت إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت خلال ذات الفترة نحو 25 ألف قرار بالاعتقال الإداري، ما بين قرار جديد أو تجديد الاعتقال، ولا تزال سلطات الاحتلال تحتجز في سجونها نحو 480 معتقلاً رهن الاعتقال الإداري.
وفي قطاع غزة أعلنت كتائب القسام الذراع المسلحة لحركة حماس أمس عن استشهاد أحد عناصرها خلال عمله في أحد الأنفاق بمدينة غزة.
وقالت القسام في بيان مقتضب لها إن الشهيد ماجد السكني من سكان حي الشجاعية استشهد خلال عمله في نفق للمقاومة دون معرفة الأسباب، مشيرة إلي أنه وصل مستشفى الشفاء جثة هامدة.
كما أعلن جيش الاحتلال عن اعتقال أربعة فلسطينيين على الحدود الشرقية لقطاع غزة بزعم محاولة تسللهم لفلسطين المحتلة عام 48.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن