سورية

سلاح الجو أجبر داعش على الهرب من عقيربات بريف سلمية الشرقي إلى الرقة والجيش يدمر آلياتها المفخخة بريف تدمر

حماة – محمد أحمد خبازي :

استهدف الطيران الحربي في الجيش العربي السوري عدة تجمعات ومواقع لمسلحي ما يسمى جيش الفتح وجبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية، في أرياف حماة الشمالية والغربية، وهو ما حدا بمسلحي تنظيم داعش الإرهابي الذي يتخذ من ناحية عقيربات بريف منطقة سلمية الشرقي قاعدة ومستقراً له للانسحاب من مواقعه وإخلائها تحسباً لضربات جوية محكمة، إلى الرقة معقله في شمال البلاد. فقد أكد مصدر إعلامي لـ«الوطن»، أن سلاح الجو في الجيش استهدف عند ظهيرة أمس، تجمعاً لمسلحي «النصرة» في قريتي عيدون و‏الدلاك بمنطقة السطحيات غرب سلمية، محققاً فيها إصابات مباشرة، ما أدى إلى مقتل العشرات من المسلحين. كما دمرت وحدات من الجيش و‏الدفاع الوطني، منصة إطلاق الصواريخ في قرية عيدون التي استخدمها المسلحون أمس في إطلاق عدة قذائف صاروخية على قرية خنيفس جنوب سلمية ما أدى إلى ارتقاء عدة شهداء وإصابة عدة مواطنين بجروح. كما استهدف الطيران الحربي أوكاراً للتنظيمات المسلحة بريف حماة الغربي، وتحديداً في قريتي المنصورة والقسطل، وفي قريتي حيش وعابدين بريف إدلب، ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات من المسلحين. وقال المصدر: إن «وحدة من الجيش نفذت عمليات مركزة بناء على معلومات دقيقة ورصد ومتابعة، لتحركات وبؤر التنظيمات الإرهابية المنضوية تحت شارات ما يسمى جيش الفتح في قرية البحصة بناحية الزيارة بريف حماة الشمالي الغربي».
في الغضون، أكد مصدر في الدفاع الوطني قطاع سلمية لـ«الوطن» أنباءً عن تخلي داعش عن ناحية عقيربات في ريف منطقة سلمية الشرقي، التي يستقر فيها منذ زمن بعيد ويتخذ عدة قرى ومراكز رسمية فيها مقرات لقياداته وتجمعاته، ومنطلقاً لاعتداءاته على القرى الآمنة القريبة وعلى نقاط الجيش والحواجز المتمركزة في الريف الشرقي، وأن هذا التنظيم المتطرف بدأ فعلاً بسحب عديده وعتاده باتجاه الرقة معقله الرئيسي، وذلك في خطوات استباقية ليظل بمنأى عن غارات سلاح الجو السوري على تجمعاته ومواقعه في هذه الناحية المترامية الأطراف والمكشوفة أمام الطيران. وأضاف المصدر: «كما غيَّر هذا التنظيم عدداً كبيراً من مواقع إقامة قياداته في مركز ناحية عقيربات وقريتي قليب الثور وقنبر، وسحب عدداً كبيراً من آلياته الثقيلة أيضاً هلعاً من سلاح الجو السوري». في هذه الأثناء دمرت وحدات الجيش العاملة في حمص بإسناد من سلاح الجو في الجيش آليات مفخخة وأوكاراً للتنظيمات المسلحة خلال عمليات نفذتها صباح أمس في الريفين الشمالي والشرقي.
وأفاد مصدر عسكري بحسب وكالة «سانا» للأنباء بأن الطيران الحربي دمر صهاريج وآليات مفخخة لمسلحي داعش وقضى على أعداد منهم في غارات شنها على تجمعاتهم ومحاور تحركهم على طريق تدمر السخنة على بعد نحو 160 كم من مدينة حمص.
وكان سلاح الجو دمر أمس الأول أوكاراً وآليات للتنظيم خلال غارات على تجمعاته وبؤره في محيط حقل شاعر النفطي ومدينة تدمر التي يحتجز فيها التنظيم الآلاف من الأهالي ويرتكب بحقهم الجرائم ويفرض عليهم أفكاره الظلامية التكفيرية ويدمر المواقع الأثرية المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي.
وبيّن المصدر العسكري أن وحدة من الجيش اشتبكت مع مجموعة مسلحة تسللت إلى محيط النقاط العسكرية جنوب مدينة تلدو شمال غرب مدينة حمص بنحو 20كم. وأوضح المصدر أن الاشتباك أسفر عن إيقاع كامل أفراد المجموعة بين قتيل ومصاب وتدمير ما بحوزتهم من أسلحة وذخيرة. وفي الريف الشمالي لفت المصدر إلى أن عمليات الجيش على تجمعات «النصرة» في محيط خزانات الوقود بالرستن الفوقاني وقرية الغنطو بناحية تلبيسة أسفرت عن مقتل عدد من الإرهابيين.
وكانت وحدات من الجيش مدعومة بسلاح الجو قضت أمس الأول على أعداد من مسلحي «النصرة» وغيره من التنظيمات في عمليات على أوكارهم وتجمعاتهم في قرى السعن الأسود والزعفرانة والغنطو وأم شرشوح ومحيطي دير فول وتلبيسة الغجر وبرج قاعي وبيت الري وجبل الكن بالريف الشمالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن