الصفحة الأخيرة

نوع من البكتيريا يتغذى بالكهرباء

أجرى علماء من معهد العلوم الطبيعية ريكن وجامعة طوكيو في اليابان دراسة علمية، أكدت نتائجها وجود نوع من البكتيريا يتغذى بالكهرباء.
ولفت الباحثون إلى أن نتائج الدراسة ستساعد في إيجاد vطريقة للتأثير في تطور الحياة على الأرض وخارجها. كما تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن الحياة لا تعتمد على ضوء الشمس والمواد الغذائية الكيميائية.
ودرس الباحثون البكتيريا التي اكتشفوها حول آبار منابع المياه الحارة، واستناداً إلى ما يفيد به العلم من أن الكهرباء تتولد نتيجة احتكاك تيار الماء مع الصخور، حيث وضعوها في أوان زجاجية مخبرية ووجهوا نحوها شحنة كهربائية قوتها 0.3 فولط، واكتشفوا أنها بعد ذلك بدأت تطلق غازي ثاني أوكسيد الكربون والأمونيا والماء. وبعد مضي 8 أيام ازداد عدد البكتيريا بنسبة 20 بالمئة وكانت جاهزة لإنتاج السكر لتغذية أنواع البكتيريا الأخرى.
واستناداً إلى هذه النتائج اتضح للعلماء أن هذه الأحياء المجهرية قادرة على استخلاص الطاقة ليس فقط من المركبات الكيميائية بل من الشحنات الكهربائية الضعيفة.
وأفاد المشرف على هذه الدراسة ريوخي ناكومورا أن هذه النتائج تشير إلى أن الأحياء المجهرية يمكن أن تعيش هناك حيث لا وجود لضوء الشمس والمواد الغذائية الكيميائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن