سورية

واشنطن منعت صدور بيان في مجلس الأمن لتسوية الأزمات في الشرق الأوسط

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، أن الولايات المتحدة وقفت ضد مشروع بيان قدمته روسيا إلى مجلس الأمن الدولي بشأن تسوية الأزمات في الشرق الأوسط، كان من المفترض أن يتم التصويت عليه اليوم الأربعاء، وذلك بذريعة «وجود اختلافات كثيرة جداً في وجهات نظر الطرفين»، في حين شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة محاربة الإرهاب في سورية بالتوازي مع الإصلاحات السياسية من السوريين أنفسهم دون أن تفرض من الخارج.
وقال تشوركين الذي تترأس بلاده دورة مجلس الأمن الحالية: «إن الأميركيين منعوا صدور مشروع البيان الروسي ورفضوا التعامل معه بحجة وجود اختلافات كثيرة جداً في وجهات نظر الطرفين». وكان من المقرر أن يتم التصويت على مشروع البيان الروسي اليوم الأربعاء خلال مناقشة أعضاء المجلس لموضوع المحافظة على السلام والأمن الدوليين وتسوية الأزمات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومواجهة التهديدات الإرهابية في المنطقة.
وفي نهاية آب الماضي، أعلن تشوركين أنه بنهاية الاجتماع الذي سيعقده وزير الخارجية الروسي من «المنتظر أن يقر أعضاء المجلس بياناً يسلط الضوء على اتخاذ بعض التدابير الملحة بشأن التسوية وفض النزاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويعكس أيضاً مزيداً من الخطوات الممكنة للتخفيف من المخاطر الإرهابية في المنطقة».
(سانا- روسيا اليوم- تاس)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن