سورية

المتوسط ينقل نصف مليون مهاجر إلى أوروبا ويقتل 3 آلاف خلال 2015

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من نصف مليون مهاجر عبروا البحر المتوسط إلى القارة الأوروبية في العام 2015، فيما قتل نحو 3 آلاف مهاجر، أو فقدوا خلال رحلة عبورهم إلى أوروبا.
ونقلت وكالة «فرانس برس» للأنباء عن المفوضية قولها في بيان «إن نحو 515 ألف مهاجر عبروا المتوسط ووصل 383 ألفاً إلى اليونان و129 ألفاً إلى إيطاليا»، مشيرة إلى أن بين هؤلاء 54 بالمئة من السوريين و13 بالمئة من الأفغانيين». وقالت المفوضية: «إن نحو 2980 لاجئاً ومهاجراً لقوا مصرعهم أو فقدوا هذه السنة خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا بطرق بحرية خطيرة في المتوسط وكان خفر السواحل الايطالي أعلن أمس أنه أنقذ مجموعة مكونة من 1151 شخصاً في البحر المتوسط خلال 11 عملية متفرقة ومنسقة قبالة سواحل ليبيا».
يشار إلى أن سياسات الدول الغربية في المنطقة وتدخلها المباشر في شؤون دولها تسبب بانهيار مؤسسات العديد من الدول وانتشار الفوضى والإرهاب فيها والتسبب بأزمة المهاجرين الحالية.
هذا وكانت مصادر أوروبية في بروكسل أكدت هذا الشهر أن الاتحاد الأوروبي قرر استخدام القوة العسكرية ضد مهربي المهاجرين في إطار عمليته البحرية «ناف فور ميد» في البحر المتوسط.
ومن المفترض أن يدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ اعتباراً من مطلع تشرين الأول القادم حيث يجيز للسفن الحربية الأوروبية اعتراض المراكب التي يشتبه بأن المهربين يستخدمونها كما يمكنها القيام بعمليات اعتقال شرط ألا تدخل المياه الإقليمية الليبية.
كما كانت وكالة الإحصائيات الأوروبية «يوروستات» أكدت أن واحداً فقط من بين كل خمسة مهاجرين يطلبون اللجوء إلى أوروبا من سورية، وسجل الاتحاد الأوروبي نحو 213 ألف شخص وصلوا إلى القارة في نيسان وأيار وحزيران، إلا أن 44 ألف شخص فقط منهم جاؤوا من سورية.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن